..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- الجيش الحر يحرر قرى ومناطق جديدة بريف إدلب الجنوبي، ونظام الأسد يستهدف دوما بالغازات السامة -(13-1-2018)

أسرة التحرير

13 يناير 2018 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 254

نشرة أخبار سوريا- الجيش الحر يحرر قرى ومناطق جديدة بريف إدلب الجنوبي، ونظام الأسد يستهدف دوما بالغازات السامة -(13-1-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الثوار يحررون 6 قرى جديدة بريف إدلب الجنوبي ويكبدون النظام خسائر فادحة، و25 قتيلاً وجريحاً من تنظيم الدولة في اشتباكات مع الثوار في الحجر الأسود جنوب دمشق، فيما الاحتجاجات تعود إلى منبج من جديد، ودعوة إلى إضراب عام غداً الأحد، بالمقابل، المجلس الإسلامي السوري يحيي فصائل الجيش الحر في حماة وإدلب، ويدعو لمساعدة النازحين، وفي تصعيد شديد اللهجة.. أردوغان: في حال لم تستسلم مليشيات "PYD" فسوف ندمر عفرين خلال أسبوع.

الوضع الميداني والعسكري:

الثوار يحررون 6 قرى جديدة بريف إدلب الجنوبي ويكبدون النظام خسائر فادحة:

أحرزت فصائل الجيش السوري الحر اليوم تقدماً كبيراً على حساب قوات النظام في ريف إدلب الجنوبي مكبدين إياه خسائر كبيرة ضمن معركتي رد الطغيان وإن الله على نصرهم لقدير.

وأعلنت غرفة عمليات رد الطغيان اليوم تحرير بلدة الخوين وقرية تل مرق وصوامع الحمدانية، إضافة إلى تدمير قاعدة كورنيت بصاروخ تاو، واغتنام دبابة وكمية من الأسلحة والذخائر، كما أعلنت الغرفة مقتل وجرح العشرات من قوات الأسد والمليشيات المساندة لها خلال المعارك.

كما أعلنت غرفة عمليات وإن الله على نصرهم لقدير تحرير قرى المشيرفة والخريبة والربيعة وتل خزنة في ريف إدلب الجنوبي بالتعاون مع الحركة الشعبية لأبناء العشائر. وتم خلال عملية التحرير قتل ضابط وعدد من قوات الأسد، إضافة إلى اغتنام قاعدتي كورنيت وتفكيك 10 ألغام.

25 قتيلاً وجريحاً من تنظيم الدولة في اشتباكات مع الثوار في الحجر الأسود جنوب دمشق:

لقي 25 عنصراً من تنظيم الدولة مصرعهم فجر اليوم السبت، خلال الاشتباكات التي دارت بينه وبين الثوار في حي الزين قرب الحجر الأسود جنوب دمشق.

وقال جيش الإسلام عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي إن المجاهدين تصدوا لمحاولة قوات تنظيم الدولة اقتحام حيّ الزين في الحجر الأسود جنوب دمشق، وأضاف الجيش أن الاشتباكات لا تزال مستمرة حتى الآن، وسط انفجارات ضخمة تهز المنطقة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم هيئة أركان جيش الإسلام أن  25عنصرا من تنظيم الدولة سقطوا بين قتيل وجريح أثناء محاولتهم اقتحام حي الزين الفاصل بين الحجر الأسود وبلدة يلدا جنوب دمشق صباح اليوم السبت.

الاحتجاجات تعود إلى منبج من جديد، ودعوة إلى إضراب عام غداً الأحد:

تظاهر المئات من أهالي مدينة منبج يوم أمس الجمعة ضد مليشيات الحماية الكردية التي تسيطر على المدينة، وذلك على خلفية العثور على شابين مقتولين تحت التعذيب في سجون المليشيات.

وأفاد شهود عيان من أبناء المدينة أن الأهالي عثروا على جثتي شابين كانا معتقلين في سجون مليشيات الحماية الكردية مرمية على إحدى الطرقات في أطراف المدينة.

وأضاف الشهود أن ذوي الضحايا اشتبكوا مع عناصر المليشيا في المدينة، ليتبعها خروج المئات من الأهالي في مظاهرات واحتجاجات ضد ممارسات المليشيات، داعين إياها للخروج من المدينة.

وفي هذا السياق دعا عدد من النشطاء إلى إضراب عام في المدينة يوم غد الأحد، للتنديد بهذا الجرم، والدعوة إلى خروج المليشيات من المدينة.

وشهدت مدينة منبج احتجاجات وإضرابات سابقة خلال الفترة الماضية، واجهتها مليشيات الحماية الكردية بإطلاق الرصاص وكسر أقفال المحال التجارية لإجبار الناس على كسر الإضراب.

مجلس دوما المحلي يدين استهداف النظام للمدينة بـ "الكلور السام":

دان المجلس المحلي لمدينة دوما في الغوطة الشرقية استهداف قوات النظام للمدينة بغاز الكلور السام صباح اليوم، ما تسبب بعدة حالات اختناق في صفوف المدنيين.

وأوضح المجلس في بيان له اليوم أن قوات النظام استهدفت وبشكل مباشر منطقة مأهولة بالسكان المدنيين، ما أوقع عدة حالات اختناق في صفوفهم.

وناشد المجلس المنظمات الدولية بتحمل مسؤولياتها في حماية المدنيين من آلة القتل والدمار بجميع أنواع الأسلحة، بما فيها الأسلحة المحرمة دولياً، مشيراً إلى أن هذا الأمر يعتبر جريمة حرب حسب القوانين والأعراف الدولية.

يشار إلى أن قوات النظام استهدفت صباح اليوم مدينة دوما في الغوطة الشرقية بغاز الكلور السام، ما أدى إلى إصابة عدة مدنيين بحالات اختناق.

عشرات القتلى والجرحى من "الحرس الجمهوري" في كمين للثوار على جبهة عربين في الغوطة الشرقية:

أعلن فيلق الرحمن سحب جثث 6 من قوات الحرس الجمهوري التابعة لجيش النظام بينهم ضابط، وذلك إثر وقوعهم في كمين نصبه لهم الثوار على جبهات مدينة عربين يوم أمس الجمعة.

ونشر الفيلق صورا لبطاقات العناصر القتلى مشيراً إلى أنهم سقطوا في الكمين الذي نصبه لهم الثوار ضمن معركة "بأنهم ظلموا"، حيث أفاد بوقوع العشرات من قوات النظام قتلى وجرحى في الكمين الذي وقعوا فيه على أطراف مدينة عربية في الغوطة الشرقية يوم أمس الجمعة.

يشار إلى أن قوات الحرس الجمهوري التابعة لجيش النظام فقدت المئات من عناصرها في المعارك الأخيرة الدائرة بينهم وبين الثوار على جبهات عربين وإدارة المركبات في حرستا، حيث وقعوا بعشرات الكمائن التي نصبها لهم الثوار، ما أدى لمقتل وجرح المئات منهم. 

البيانات الثورية:

المجلس الإسلامي السوري يحيي فصائل الجيش الحر في حماة وإدلب، ويدعو لمساعدة النازحين:

أعرب المجلس الإسلامي السوري عن شكره للفصائل ممن استجابوا ونفروا لوقف عدوان قوات النظام على ريف إدلب الجنوبي وريف حماة الشرقي، مشيراً إلى أن هذه الفصائل أعادت للثورة ألقها رغم وقوع البغي عليها ومصادرة كثير من أسلحتها، داعياً الفصائل التي لا تزال "متفرجة" للنفير ورد العدوان بالتعاون مع باقي الفصائل.

وأشار المجلس في بيان له إلى هشاشة ما يعرف باتفاق خفض التصعيد إذ يتولى الطيران الروسي قصف المناطق السكانية وتباشر الميليشيات الإيرانية المجرمة عدوانها على هذه المناطق، مؤكداً أن هذا العدوان يؤكد مرة أخرى أن روسيا وإيران دولتا احتلال لسوريا وليستا ضامنتين لاتفاق كما تزعمان، حسب البيان.

واتهم البيان نظام الأسد باستغلال الهدن واتفاق خفض التصعيد في بعض المناطق ليهاجم مناطق أخرى مستجمعاً فيها كل قوته، ففي أي وقت يختار النظام الجبهة التي يفتحها ويهاجمها تبقى جبهات الثوار الأخرى صامتة معطية الفرصة تلو الأخرى للنظام في أن يتقدم ويستعيد بعض القرى والبلدات، والثوار ملتزمون بقرارات خفض التصعيد التي بدا زيفها !.

كما أهاب المجلس بكل السوريين أن يمدوا يد العون لمساعدة إخوانهم من المشردين والمنكوبين، مذكراً المسلمين في كل العالم بضرورة حمل مسؤوليتهم تجاه إخوانهم.

الوضع الإنساني:

حملة تركية لتوفير 66 ألف حذاء شتوي للأطفال السوريين في المخيمات:

أطلق مجموعة من الشبان الأتراك حملة شعبية لجمع تبرعات مالية، لشراء أحذية شتوية للأطفال السوريين في المخيمات داخل سوريا.

ونقلت وكالة الأناضول عن المجموعة أن الحملة انطلقت في منتصف ديسمبر/كانون الأول المنصرم، بالتعاون مع “شباب جمعية الإغاثة التركية” (IHH)، وتهدف إلى توفير 66 ألف و113 حذاء شتوي للأطفال السوريين.

ووزعت الحملة خلال الأيام الثلاثة الماضية آلاف و865 حذاءً شتوياً على الأطفال السوريين.

من جهتها، أوضحت الناطقة باسم الحملة "سمية نور يولجان" أن "الهدف من الحملة الوصول إلى مليون و300 ألف ليرة تركية (350 ألف دولار)، لتغطية احتياجات كامل الأحذية للأطفال السوريين بمخيمات اللجوء في الداخل، والتي ستشمل أكثر من 66 ألف طفل، من عمر 5 سنوات إلى 15 سنة".

وكشفت إدارة الحملة أنها استطاعت جمع نحو 350 ألف ليرة تركية (39 ألف دولار)، من المواطنين الأتراك في الولايات التركية المختلفة، لاسيما في مدينة إسطنبول". موضحة أن الحملة الجارية ستشمل نحو 36 مخيماً في مدينتي "إعزاز" و"حلب" السوريتين.

نظام أسد:

اغتيال أحد أعضاء الهيئة العليا للمفاوضات في دمشق، والهيئة تتهم النظام:

لقي عضو هيئة المفاوضات "منير درويش" حتفه نتيجة تعرضه لعملية دهس بسيارة قرب منزله في العاصمة السورية دمشق يوم أمس.

وتعرض درويش لعملية دهس بسيارة قرب منزله، نقل على إثرها إلى مشفى المواساة في العاصمة دمشق، ليلقى حتفه بعد ساعات من دخول المشفى.

وقال عضو هيئة التفاوض أحمد رمضان إن درويش أسعف إلى المشفى لإجراء عمل جراحي في قدمه، ليتم بعدها تصفيته.

من جهتها، نعت الهيئة العليا للمفاوضات منير درويش متهمة نظام الأسد بتصفيته، وقالت الهيئة في بيان لها اليوم: ننعى للشعب السوري ولكل أحرار العالم استشهاد المناضل الكبير منير درويش (أبي مازن) عضو هيئة المفاوضات، إثر تعرضه لعملية دهس أمام منزله في مدينة دمشق مساء يوم الجمعة ١٢/١/٢٠١٨، ثم تلتها عملية تصفية متعمدة مساء أمس.

وحملت الهيئة نظام الأسد المسؤولية عن اغتيال درويش، داعية السوريين الى متابعة نضالهم للوصول الى وطن حر آمن كريم ديمقراطي لا مكان فيه لمنظومة الإجرام الأسدية التي جلبت الخراب والدمار والاحتلال، حسب البيان.

يشار إلى أن منير درويش اختير عضواً في وفد الهيئة العليا للمفاوضات ممثلاً عن منصة القاهرة إلى جانب كل من "جمال سليمان، خالد محاميد، قاسم الخطيب، عمار النحاس، فراس الخالدي".

المواقف والتحركات الدولية:

في تصعيد شديد اللهجة.. أردوغان: في حال لم تستسلم مليشيات "PYD" فسوف ندمر عفرين خلال أسبوع:

صعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من لهجته تجاه مليشيات الحماية الكردية التي تعتبرها أنقرة منظمة إرهابية، محذراً من أنهم في حال لم يستسلموا فسوف يدمر مدينة عفرين على رؤوسهم، حسب قوله.

ونقلت وكالة الأناضول عن الرئيس التركي في كلمة ألقاها خلال مؤتمر فرع حزب العدالة والتنمية في ولاية إلازيغ: على الجميع أن يعلموا أنه في حال لم يستسلم الإرهابيون بعفرين فسوف ندمرها فوق رؤوسهم.

وأشار أردوغان إلى أن الحزام الذي يريد "ب ي د" الإرهابي تشكيله شمالي سوريا سوف يتم تدميره من خلال عملية إدلب.

كما اتهم أردوغان الولايات المتحدة الأمريكية بتقديم الأسلحة للمليشيات الكردية، قائلاً: عندما تلبسون الإرهابي بدلة، وترفعون علم بلادكم على المبنى الذي يتحصن فيه، فإن الحقائق لا تزول. الأسلحة (الأمريكية) أُرسلت إلى المنطقة بواسطة آلاف الشاحنات والطائرات، يُباع جزء منها في السوق السوداء، والجزء الآخر يُستخدم ضدنا.

وأضاف أدروغان: أمريكا تظن أنها أسست جيشاً ممن يمارسون السلب والنهب في سوريا، وسترى كيف سنبدد هؤلاء اللصوص في أقل من أسبوع.

وزير الخارجية التركي: الأوضاع في سوريا لن تتحسن دون التوصل إلى حل سياسي:

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو أن الأوضاع في سوريا لن تتحسن تماماً إذا لم يتم التوصل إلى حل سياسي وتحقيق الاستقرار في سوريا.

ونقلت وكالة الأناضول عن الوزير التركي قوله في اجتماع عقده بمبنى القنصلية التركية مع مجموعة من المغتربين الأتراك في لوس أنجلوس: "كنا نتحدث باستمرار عن المجازر في سوريا خلال الأعوام الأخيرة. لكن في 2017 مع عملية أستانة على الأخص، والخطوات التي أقدمنا عليها أصبحت الأوضاع أفضل اليوم في سوريا".

وأضاف أوغلو: "هل الأوضاع جيدة تمامًا؟ لا ليست كذلك. الأوضاع لن تتحسن تمامًا ما لم يتم التوصل إلى حل سياسي يحقق الاستقرار في سوريا. لكننا نسير نحو الأفضل. نركز على العملية السياسية، وتركيا تلعب هنا دورًا رئيسيًّا".

كما لفت أوغلو إلى ان روسيا وإيران تشاركان في العملية السياسية السورية، إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، نافياً في الوقت ذاته، أن يكون الدور الأوروبي مهمشاً في تلك العملية.

آراء المفكرين والصحف:

الشّمال السّوري على كفّ عفريت

مصطفى طه باشا

باتت مدينة إدلب أسخن نقطة في سورية، وأنظار العالم كله تتوجه إليها وترقبها لحظة بلحظة.
من يتعمق في قضية إدلب يعرف أنها ستكون مقبرة لأحد الأطراف المتصارعة، لكن الكفة تميل إلى النظام وأعوانه، وخصوصا بعد تقدمهم الملحوظ في ريف حماة الشمالي وإدلب الجنوبي، إذ باتوا قاب قوسين أو أدنى من الوصول إلى مطار أبو الظهور العسكري، والذي سيشكل منعطفا خطيرا في خريطة السيطرة؛ إذا ما تمكّن النظام وحلفاؤه من الوصول إليه.
"
بيع وتنازلات وانسحابات وخيانة... عبارات تكرّرت على أفواه السوريين الغاضبين من حال الفصائل الثورية في إدلب. لكن الواقع والحقيقة تشير إلى انسحابات منطقية، بعد استخدام النظام أقوى الأسلحة من صواريخ فراغية وقنابل عنقودية والفوسفور الأبيض، ما عدا البراميل وصواريخ أرض أرض والقذائف المدفعية، ليفتح الطريق باتجاه إدلب، داعساً على أرواح مئات المدنيين من أطفال ونساء وشباب مُمرغاً الاتفاقيات الدولية بالتراب، وغير آبهٍ بها وكيف يأبه؟ 
الضربات التي قامت بها القوات الجوية الروسية لريف إدلب الجنوبي، والذي مهّد الطريق لتقدم القوات البرية، والتي باتت على مشارف مطار أبو الظهور الذي يُعد وجهتها؛ لموقعها الاستراتيجي الذي سيغير موازين القوى في المنطقة الشمالية لسورية في حال سيطرة النظام وحلفاؤه على المطار والمناطق الشرقية في إدلب.
اتبع النظام سياسة الأرض المحروقة كي يتقدم ويسيطر على المناطق ضارباً القوانين الدولية عرض الحائط، مُخلّفاً مجازر ضد المدنيين، جُلّهم من الأطفال والنساء والشيوخ ودمار كبير بالبُنية التحتية والأحياء السكنية.
مئات الشهداء وآلاف الجرحى خلال الأسابيع الماضية في إدلب وعشرات الآلاف من النازحين والهاربين، من القصف والدمار إلى المجهول حيث لا مأوى ولا طعام ولا شراب، إلاّ العناية الإلهية التي ترعاهم .

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع