..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- قصف مستمر على الغوطة يوقع ضحايا مدنيين، والثوار يفرضون حصاراً كاملاً على إدارة المركبات في حرستا -(31-12-2017)

أسرة التحرير

٣١ ٢٠١٧ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2505

نشرة أخبار سوريا- قصف مستمر على الغوطة يوقع ضحايا مدنيين، والثوار يفرضون حصاراً كاملاً على إدارة المركبات في حرستا -(31-12-2017)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

قصف على السوق الشعبي في كفربطنا بريف دمشق يوقع ضحايا مدنيين:

واصلت قوات النظام حملتها الهمجية -اليوم الأحد- واستهدفت مدن وبلدات الغوطة بقصف جوي وصاروخي عنيف، خلف شهداء وجرحى مدنيين.

و وثق مركز الغوطة الإعلامي مقتل شخصين اثنين كحصيلة أولية، وإصابة آخرين بجروح، جراء استهداف السوق الشعبي لبلدة كفربطنا بعدة قذائف مدفعية، كما أصيب العديد من المدنيين -في منطقة المرج- بجروح، بينهم امرأة وطفلة، بعد أن استهدفت قوات النظام قرى النشابية والزريقية وحزرما بأكثر من 20 قذيفة مدفعية.

استشهاد 8 مدنيين في مجزرة مروعة بكفر سجنة جنوب إدلب:

ارتكب الطيران الروسي مجزرة مروعة، إثر استهدافه بلدة كفرسجنة في ريف إدلب الجنوبي بقصف جوي.  

وقال ناشطون إن 8 مدنيين لقوا حتفهم وأصيب آخرون بجروح، جراء قصف بالصواريخ الفراغية على الأحياء السكنية في البلدة، فيما لا تزال عملية رفع الأنقاض جارية بحثاً عن ناجين.

وقالت إدارة الدفاع المدني، إنها انتشلت خمس جثث وأسعفت العديد من الجرحى -بعضهم حالتهم خطرة- إلى المشافي القريبة، كما قامت بإخماد الحرائق الناتجة عن القصف.

في غضون ذلك شن الطيران الحربي التابع للنظام غارة جوية على قرية "الهلبة" بريف معرة النعمان الشرقي، أدت إلى ارتقاء شخص وجرح اثنين.

الوضع العسكري والميداني:

الثوار يحاصرون إدارة المركبات بشكل كامل، والنظام يفاوض لإخراج جنوده المحاصرين:

أحرزت فصائل الثوار تقدماً واسعاً اليوم الأحد، وسيطرت على مناطق جديدة ضمن المعارك المستمرة في إدارة المركبات بحرستا منذ يوم الأمس.

ووفقاً لمصادر متطابقة، فإن الثوار تمكنوا اليوم من وصل مدينة حرستا بعربين، أي أنهم فرضوا حصاراً على إدارة المركبات بشكل كامل، وذلك بعد أن سيطروا على مستشفى “البشر” قرب حرستا وحي العجمي والفرن الآلي وطريق حرستا- عربين اليوم.
وذكرت مصادر مقربة من غرفة عمليات "بأنهم ظلموا" أن النظام السوري يفاوض من أجل السماح لعناصره بالانسحاب من إدارة المركبات بحرستا بعد إطباق الحصار عليهم.

هذا وتتكتم غرفة العمليات التي تقودها حركة أحرار الشام على مجريات المعركة، وسط توقعات بإعلان تحرير الإدارة بشكل كامل في الساعات القليلة القادمة.

سقوط طائرة مروحية في ريف حماة الجنوبي:

أفادت مصادر متطابقة بسقوط طائرة مروحية في المنطقة الواقعة بين ريفي حمص وحماة اليوم الأحد.

وذكرت المصادر أن مروحية عسكرية سقطت اليوم الأحد قرب منطقة "الزارة" على بعد 13 كيلو متراً جنوبي مطار حماة العسكري.

وتضاربت الأنباء حول إذا ما كانت الطائرة تابعة لروسيا أو لنظام الأسد، إلا أن المصادر أفادت بأن عطلاً فنياً كان وراء سقوطها، في حين لم تصدر أي تصدريحات رسمية من روسيا أو النظام حتى ساعة إعداد الخبر.

الوضع الإنساني:

موجة نزوح كبيرة بسبب الحملة على ريفي حماة وإدلب:

تسببت الحملة التي تقودها روسيا والنظام على ريفي حماة وإدلب، في موجة نزوح كبيرة للسكان إلى المناطق الشمالية، هرباً من عمليات القصف المتواصل وخوفاً من اجتياح النظام للمناطق المحررة بشكل مفاجئ.

وقالت وكالة الأناضول، إن ميلشيات النظام أجبرت نحو 6 آلاف و500 عائلة سورية على النزوح إلى مخيمات اللاجئين في المناطق الحدودية مع تركيا، جراء استهدافها بلدة سنجار -المكتظة أساساً بالنازحين- في ريف إدلب الجنوبي.

المواقف والتحركات الدولية:

الملف السوري على أجندة لقاء مرتقب بين أردوغان وماكرون آخر الأسبوع:

يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال زيارة له إلى فرنسا الجمعة القادم، لمناقشة عدد من المواضيع على الساحة الدولية.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في مكتب الرئاسة الفرنسية، أن الرئيس التركي سيزور باريس في الخامس من يناير كانون الثاني، للقاء نظيره الفرنسي، لافتاً إلى أن الملف السوري سيتصدر جدول أعمال الرئيسين.

وأوضح المصدر أنه سيكون هناك تركيز خاص على الملف السوري بالإضافة إلى القضية الفلسطينية، كما سيتم التطرق إلى مسألة حقوق الإنسان خلال اللقاء.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع