..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- قصف روسي يدمر مسجداً جنوب حلب، وواشنطن تشكك بجدية سحب القوات الروسية من سورية -(13-12-2017)

أسرة التحرير

١٣ ٢٠١٧ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2456

نشرة أخبار سوريا- قصف روسي يدمر مسجداً جنوب حلب، وواشنطن تشكك بجدية سحب القوات الروسية من سورية -(13-12-2017)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

بيانات الثورة:

حكومة الإنقاذ تلزم الأرامل بالإقامة مع محرم شرعي

أصدرت حكومة الإنقاذ -التابعة لهيئة تحرير الشام- قراراً يلزم الأرامل بالسكن مع -أو بجانب- محرم شرعي، ليكون عوناً لها ورادعاً لكل طامع.

ودعت الحكومة -في بيان لها اليوم- الأرامل إلى نقل إقامتهن أو انتقاء مكان إقامة المحرم حسب الإمكانيات المتاحة، موضحة أن هذا القرار يأتي مراعاة لأحكام الشريعة وحفاظاً على سمعة الأرامل في سورية.

وشدد البيان على ضرورة تطبيق القرار، محذراً المخالفين من التعرض للمساءلة القانونية والشرعية. 

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

غارات روسية تدمر مسجداً في "تل الضمان" جنوب حلب:

استهدف الطيران الحربي الروسي قرى وبلدات ريف حلب الجنوبي بعدة غارات جوية، تسببت في وقوع خسائر مادية كبيرة.

وتعرضت بلدة تل الضمان جنوب حلب إلى قصف جوي عنيف، خلف دماراً هائلاً في منازل المدنيين وبعض المرافق العامة، كما استهدفت إحدى الغارات مسجد البلدة بصواريخ شديدة الانفجار، ما أدى إلى تدميره وخروجه عن الخدمة.

الوضع الإنساني:

إحصائية: نحو 50 ألف سوري حصلوا على الإقامة السياحية في تركيا:

بلغ عدد السوريين الحاصلين على الإقامة السياحية في تركيا نحو 48 ألفاً و738 شخصاً، وفقاً لإحصائيات نشرتها مديرية الهجرة التركية.

وقالت المديرية إن عدد الأجانب الذين حصلوا على تصاريح إقامة في تركيا بين عامي 2015 و2016م قد ارتفع يشكل كبير، مشيرة إلى أن نحو 589 ألفا و479 أجنبيا حصلوا على تصاريح إقامة منذ عام 2005، وبينما كان هناك فقط 196 ألفا و964 مواطنا أجنبيا حاصل على تصاريح إقامة في تركيا عام 2005م ارتفع هذا العدد ليصل إلى 461 ألفا و217 شخصا بنهاية عام 2016م.

الوضع السياسي:

معارض بارز يكشف ملابسات ترشيح فاروق الشرع لقيادة المرحلة الانتقالية:

كشف المعارض السياسي ميشل كيلو عن الجهات التي تقف وراء ترشيح اسم "فاروق الشرع" لرئاسة المرحلة الانتقالية، والمساومات التي حصلت .

وأوضح كيلو " خلال كلمة صوتية له اليوم" أن شخصيات سياسية وعسكرية في المعارضة السورية طرحت اسم الشرع لقيادة المرحلة الانتقالية، أهمها "خالد محاميد، وهيثم مناع، وأبو زهير الشامي"، لافتاً إلى أن ذلك جاء رداً على طلب روسي بتحديد بديل للأسد في المرحلة الانتقالية.

وفي التفاصيل، ذكر "كيلو" أن روسيا وافقت على اسم "الشرع" مشترطة أن يتولى الأخير قيادة المرحلة الانتقالية لمدة سنة، يعود بعدها الأسد للترشح إلى الرئاسة من جديد!، إلا أن هذا الطرح لقي رفضاً قاطعاً من قبل المعارضة التي طالبت بتفكيك النظام الأمني بالكامل، وتأسيس آخر ديمقراطي -وفقاً لكيلو- ما دفع روسيا لطرح اسم علي مملوك، إلا أن ذلك قوبل برفض جديد من المعارضة.

المواقف والتحركات الدولية:

واشنطن تشكك بجدية موسكو سحب قواتها من سورية:

شككت واشنطن بجدية موسكو حول سحب قواتها من سورية، مؤكدة أن إعلان بوتين تحقيق النصر ضد تنظيم الدولة الإسلامية سابق لأوانه.

وجاء على لسان المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض "نعتقد أن الإعلان الروسي عن هزيمة داعش سابق لأوانه" مضيفة "رأينا مرارا في التاريخ الحديث أن أي إعلان سابق لأوانه عن النصر يعقبه فشل في تدعيم المكاسب العسكرية واستقرار الوضع وتهيئة الظروف التي تحول دون إعادة ظهور الإرهابيين".

وثيقة: قاعدة طرطوس أرض روسية بصلاحيات واسعة:

أطلع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء، مجلس الدوما على مشروع الاتفاقية المبرمة بين بلاده والنظام السوري، بخصوص توسيع القاعدة البحرية الروسية في ميناء طرطوس.

ونصّت الاتفاقية -التي نشرها مجلس الدوما على موقعه الرسمي- على توسيع القاعدة الروسية في طرطوس، واستكمال عمليات البناء، وتطوير البنية التحتية.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع