..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


مرصد الثورة

مصدر روسي: أستانا 8 ستحضّر لمؤتمر الحوار السوري في سوتشي

أسرة التحرير

7 ديسمبر 2017 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 97

مصدر روسي: أستانا 8 ستحضّر لمؤتمر الحوار السوري في سوتشي

شـــــارك المادة

 

أكد مصدر روسي مطلع، أن الجولة القادمة من مفاوضات أستانا، ستخصص للتحضير لمؤتمر الحوار الوطني السوري الذي تعتزم روسيا عقده خلال الشهرين القادمين.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن المصدر الروسي أن كلاً من روسيا وتركيا وإيران ستشرف على تنظيم الفعالية التي ستناقش معايير المؤتمر وقائمة المشاركين فيه، كما رجّح أن يتم تحديد مؤعد المؤتمر ما بين نهاية يناير وبداية فبراير القادم.

وكانت كازاخستان قد رجّحت عقد الجولة الثامنة من المفاوضات السورية في العاصمة الكازاخستانية أستانا، خلال يومي 21-22 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وقال المصدر إن رؤساء روسيا فلاديمير بوتين، وتركيا رجب طيب أردوغان، وإيران حسن روحاني اتفقوا خلال القمة الثلاثية في سوتشي حول سوريا على الإشراف المشترك على مؤتمر الحوار السوري، وهو ما يعني أن الفكرة لم تعد روسية بحتة، بل باتت مبادرة ثلاثية الأطراف.

 

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن" إن المباحثات متواصلة بين تركيا وروسيا وإيران، بشأن الأطراف التي ستشارك في المؤتمر المتوقع انعقاده في يناير/كانون الثاني أو فبراير/شباط 2018.

وشدد "قالن" على ضرورة عدم دعوة الميشيات الكردية التي تهدد وحدة الأراضي السورية إلى المؤتمر، في إشارة إلى ميلشيا قسد ووحدات الحماية الكردية اللذين يعدان ذراع حزب العمال الكردستاني في سورية.

يشار إلى أن روسيا، أجّلت عقد "مؤتمر سوتشي" أكثر من مرة، بسبب مقاطعته من قبل أطياف المعارضة السورية، التي اعتبرته محاولة لتلميع النظام وإعادة إنتاجه.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع