..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- قصف صاروخي ومدفعي يستهدف بلدات الغوطة المحاصرة، وكازاخستان ترجح عقد أستانا8 أواخر ديسمبر المقبل -(24-11-2017)

أسرة التحرير

24 نوفمبر 2017 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 271

نشرة أخبار سوريا- قصف صاروخي ومدفعي يستهدف بلدات الغوطة المحاصرة، وكازاخستان ترجح عقد أستانا8 أواخر ديسمبر المقبل -(24-11-2017)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

حملة القصف على الغوطة مستمرة: قوات النظام تقصف جوبر بالطائرات المسيرة، وتستهدف عين ترما والنشابية بقصف مدفعي وصاروخي، وفي الوضع الإنساني: البريد التركي يجهز فرعاً ثالثاً له في بلدة الراعي شمال حلب، ووسائل موالية تتحدث عن مفاوضات لفتح معبر إنساني إلى بلدات الغوطة المحاصرة، وعلى الصعيد السياسي: كازاخستان ترجح عقد جولة جديدة من أستانا أواخر ديسمبر القادم، ودي ميستورا يصف اجتماعه مع لافروف بالمفيد، ويؤكد أن ملفي الانتخابات والدستور سيكونان على رأس أعمال المباحثات القادمة من جنيف، أما دولياً: مسؤول تركي يقترح تطبيق ثلاث نقاط لحل الملف السوري، وجاويش أوغلو يقول إن ترامب وعد بإيقاف تسليح الميلشيات الكردية في سورية.

جرائم النظام وروسيا والتحالف:

النظام يقصف جوبر باستخدام الطائرات المسيّرة:

جددت قوات النظام قصفها مدن وبلدات الغوطة الشرقية بريف دمشق، ما أحدث دماراً كبيراً في المنطقة، وأسفر عن وقوع ضحايا مدنيين.

وقال مركز دمشق الإعلامي إن طائرات من دون طيار استهدفت حي جوبر الدمشقي بقنابل شديدة الانفجار، ما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف المدنيين.

كما تعرضت بلدتا النشابية وعين ترما بريف دمشق لقصف مدفعي وصاروخي بواسطة صواريخ أرض-أرض من نوع فيل، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة آخرين بجروح.

الوضع الإنساني:

ثلاثة فروع للبريد التركي (ptt) في مناطق درع الفرات .. أين تتوزع؟

تواصل مؤسسة البريد التركية استعداداتها لفتح فروع جديدة لها في مناطق "درع الفرات" شمالي سورية، حيث قامت مؤخراً بافتتاح أول فرع في مدينة جرابلس شرقي حلب.

وأفاد شهود عيان في بلدة الراعي شمال حلب، بأن المؤسسة بدأت بتجهير فرع لها في البلدة التي يطلق عليها الأتراك اسم (جوبان بي).

 وكانت مصادر محلية في مدينة الباب قد أكدت في وقت سابق أن المؤسسة شارفت على الانتهاء من تجهيز "فرع الباب" شرقي حلب، ليصل عدد الأفرع إلى ثلاثة.

قاعدة حميميم: مفاوضات لفتح ممر إنساني إلى الغوطة المحاصرة:

قالت وسائل إعلام روسية إن مفاوضات تجري في الوقت الراهن بين ممثلين عن المعارضة والنظام، بخصوص فتح ممر إنساني نحو بلدات غوطة دمشق المحاصرة.

ونقلت قناة قاعدة حميميم الروسية على تلغرام، عن سيرغي كورالينكو، نائب قائد مجموعة القوات الروسية العاملة في سورية، تأكيده أن الممر الجديد سيتيح التحرك بحريّة لسكان جسرين وكفر باتنة والمحمدية وعين ترما (من المناطق التي تسيطر عليها الثوار) ومقيمي الضاحية وجرمانا وزبدين والتبالة (من المناطق الخاضعة لسيطرة النظام).

الوضع السياسي:

كازاخستان ترجح عقد أستانا 8 في العشر الأواخر من ديسمبر القادم:

رجّح نائب وزير الخارجية الكازاخستاني "عقيل بك كمال الدينوف" انعقاد الجولة الثامنة من محادثات أستانا بعد العشرين من شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية، عن "الدينوف" أن بلاده ترجح أن تقوم الدول الضامنة (روسيا -تركيا -إيران) بمخاطبتهم حول التحضيرات لـ "أستانا8"، مؤكدا أن الدول الضامنة هي التي تحدد زمان الاجتماعات وتتفق على مواد بحثها.

دي ميستورا: الانتخابات والدستور على رأس أعمال جنيف 8:

عبّر المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا عن ارتياحه عن الاجتماع الذي عقده مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو اليوم الجمعة واصفاً إياه "بالمفيد".

وأكد دي ميستورا لوسائل إعلام روسية أن أن المسائل المتعلقة بالدستور والانتخابات ستكون أحد المواضيع الرئيسية في الجولة القادمة من مفاوضات جنيف التي تسعى لإيجاد حل سلمي في سورية.

المواقف والتحركات الدولية:

مسؤول تركي: حل القضية السورية بتطبيق هذه النقاط الثلاث:

قدّم نائب رئيس الوزير التركي رجب "أكداغ" رؤيته لحل الأزمة السورية، وذلك من خلال تطبيق ثلاثة أمور.

وقال "أكداغ" خلال تصريح صحفي بولاية أرضروم، إن المسألة السورية ستحل "بتغيير الدستور، ودخول الانتخابات، وبإحلال الديمقراطية".

تصريحات "أكداغ" من أضروم جاءت على خلفية القمة الثلاثية في سوتشي، التي جمعت رؤساء تركيا، وروسيا وإيران لبحث المسألة السورية، حيث أشار المسؤول التركي إلى أن النتائج التي ستتمخض عن المحادثات، تتوافق مع ما طرحته تركيا منذ بداية الأزمة السورية.

الصين تعتزم المشاركة في إعادة إعمار سورية..لكن بشرط:

أكد وزير الخارجية الصيني "وانغ يي" عزم بلاده على المشاركة في إعادة إعمار سورية، مشترطاً في ذلك أن يظهر نظام الأسد مرونة في العملية التفاوضية.

جاء ذلك خلال لقاء له اليوم الجمعة في بكين مع "ببثينة شعبان" مستشارة رأس النظام السوري، حيث أوضح "وانغ" أن بلاده تأمل أن يبدي نظام الأسد ”مرونة“ فيما يتعلق بتعزيز محادثات السلام.

وأشار الوزير الصيني إلى أن بلاده تجري مشاورات مكثفة حول مستقبل الترتيبات السياسية في سورية، لافتاً إلى أن ذلك سيسهم في عقد محادثات سلام رسمية في جنيف.

وزير الخارجية التركي: ترامب وعدنا بإيقاف تسليح الميلشيات الكردية في سورية:

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي عقده في أنقرة اليوم الجمعة، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغ نظيره التركي رجب طيب أردوغان أنه أصدر تعليمات بوقف تسليح وحدات الحماية الكردية في سورية.

جاء ذلك عقب مكالمة هاتفية بين الرئيسين "ترامب وأردوغان" اليوم الجمعة، حيث قال "جاويش أوغلو" الذي كان حاضراً أثناء المكالمة ”عبرنا للسيد ترامب مرة أخرى عن استيائنا من تزويد وحدات حماية الشعب بالأسلحة.. ترامب قال بوضوح إنه أصدر تعليمات بعدم تزويد وحدات حماية الشعب بالأسلحة " مضيفاً: "نرحب بهذا الوعد ونريد أن نراه يطبق عمليا".

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع