..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- أكثر من 70 غارة جوية في الغوطة، والمؤتمرون في الرياض ينتخبون أعضاء جدد لهيئة المفاوضات -(23-11-2017)

أسرة التحرير

23 نوفمبر 2017 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 288

نشرة أخبار سوريا- أكثر من 70 غارة جوية في الغوطة، والمؤتمرون في الرياض ينتخبون أعضاء جدد لهيئة المفاوضات  -(23-11-2017)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

قوات النظام تواصل قصفها مدن الغوطة، وأكثر من 60 غارة جوية تقتل 6 مدنيين بينهم طفلتان وتصيب العشرات بجروح، وفي الوضع الإنساني: صحة دمشق تؤكد وفاة 3 أطفال جراء حادثة التسمم، وتشير إلى أنها ناتجة عن ملح النتريت المخلوط بملح الطعام، سياسياً: مؤتمر الرياض يواصل نشاطاته لليوم الثاني، وينتخب أعضاء الهيئة الجديدة ورئيسها، أما دولياً: رئيس السودان يرى ألا تسوية دون وجود الأسد، وقائد الأركان الروسية يؤكد عزم بلاده على تقليص القوات الروسية في سورية.

جرائم النظام وروسيا والتحالف الدولي:

أكثر من 60 غارة جوية تسببت بدمار هائل في المنطقة:

تعرضت مدن وبلدات الغوطة الشرقية المحاصرة بريف دمشق -اليوم الخميس- لقصف صاروخي ومدفعي عنيف، ما أدى إلى استشهاد 6 مدنيين وجرح عشرات، بينهم أطفال.

وأحصى ناشطون أكثر من 60 غارة جوية على مدن وبلدات (عربين، دوما، حرستا، عين ترما، جوبر، حمورية، جسرين، زملكا، حزة) ما أحدث دماراً هائلاً في المنطقة.

وقال مركز دمشق الإعلامي إن طيران النظام استهدف عربين بعدة غارات جوية، أسفرت عن ارتقاء ثلاثة شهداء بينهم طفلتان، في حين ارتقى ثلاثة آخرون في قصف على حرستا وعين ترما وجسرين بريف دمشق.

الوضع الإنساني:

صحة دمشق: 3 أطفال أشقاء قضوا في حادثة التسمم بالغوطة الشرقية:

أفادت مديرية الصحة في دمشق وريفها، بأن ثلاثة أطفال أشقاء قضوا في حادثة التسمم التي حصلت أمس الأربعاء في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وأوضحت المديرية في بيان له اليوم الخميس، أنها علمت بوصول 30 حالة تسمم إلى مشافي الغوطة، عن طريق مادة يشتبه أنها ملح الطعام، مشيرة إلى أن الفحوصات التي أجرتها للمادة كشفت أنها "ملح النتريت" المخلوط بملح الطعام.

الوضع السياسي:

الرياض2 يخرج ببيان ختامي موسع .. ماذا تضمن؟:

واصل مؤتمر الرياض2 أعماله في العاصمة السعودية اليوم الخميس، وشدد المشاركون فيه على ضرورة رحيل النظام وبدء المرحلة الانتقالية، مؤكدين تمسكهم بوحدة الأراضي السورية واستقلالها.

وجاء في البيان الختامي الذي صدر اليوم، أن "هدف المؤتمر هو توحيد صفوف قوى الثورة والمعارضة في رؤية مشتركة لحل سياسي، بناء على أساس جنيف 1 (2012)، وقرارات مجلس الأمن، والقرارات الدولية ذات الصلة".

وأضاف أن ذلك "يؤسس لمرحلة انتقالية تقود البلاد الى نظام سياسي ديمقراطي تعددي مدني، يحقق العدالة، ويتساوى فيه المواطنون في الحقوق والواجبات، وينصف ضحايا الاستبداد وجرائم الحرب، ويجمع كل السوريين في وطنهم".

المواقف والتحركات الدولية:

الحرس الثوري الإيراني يلوّح بالبقاء في سورية:

لوّح الحرس الثوري الإيراني بعزمه على البقاء في سورية بعد انتهاء الحرب هناك، وذلك بالتزامن مع تحركات سياسية لإيجاد حل سياسي في المنطقة.

وأكد قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري "أن الحرس الثوري سيلعب دورا نشطا في تحقيق ”وقف إطلاق نار“دائم في سوريا" مشدداً على أن نزع سلاح جماعة حزب الله اللبنانية مسألة غير قابلة للتفاوض.

مسؤول روسي: موسكو ستقلّص وجودها العسكري في سورية:

رجّح مسؤول روسي أن تقدم بلاده على تقليص وجودها العسكري في سورية، وذلك بعد إنهاء وجود تنظيم الدولة الإسلامية هناك.

وصرّح رئيس هيئة الأركان الروسية، فاليري جيراسيموف، عقب لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع في سوتشي، "أن الله سيقرر كيف سيحدث هذا" في إشارة إلى تقليص القوات، قبل أن يستدرك مضيفاً: "لكن على الأرجح سيحدث".

نتنياهو: لن نسمح لإيران بالتموضع في سورية:

أكد الرئيس الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" أن بلاده لن تسمح لإيران بالتموضع في سورية، وذلك في ظل الحديث عن قرب التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية.

وقال نتنياهو خلال كلمة له اليوم الخميس، بمناسبة ذكرى وفاة "بن غوريون" إن "من يريد أن يستهدفنا، نضربه، ومن يسعى إلى تعريضنا لخطر الإبادة، يعرض حياته للخطر".

وأكد الرئيس الرسرائيلي أن بلاده " لن تتسامح مع امتلاك إيران للأسلحة النووية، وأنها لن تسمح بتموضع قوات إيرانية على الحدود السورية وفي أي مكان آخر".

البشير: لاتسوية في سورية دون الأسد:

اعتبر الرئيس السوداني "عمر البشير" أن خسارة سورية كانت حتمية مع التدخل الأمريكي لولا التدخل الروسي الذي أنقذ الموقف.

وقال البشير خلال لقائه نظيره الروسي أثناء زيارة له إلى روسيا: "نحن نعتبر أن ما يحصل اليوم في سوريا هو نتيجة التدخل الأمريكي، ولا تسوية سياسية من دون الرئيس السوري بشار الأسد".

آراء المفكرين والصحف:

من يملأ الفراغ في سورية؟

الكاتب: محمد علي فرحات

بدأت أمس الخطوة الأولى في مسيرة الألف ميل نحو سلام سورية، فقد اجتمعت المعارضة في الرياض للتداول في تأليف وفد موحد يمثلها في أي مفاوضات مقبلة، وفي اليوم ذاته قمة روسية- تركية- إيرانية في سوتشي لتقويم مسار آستانة لخفض التصعيد والتوصل إلى موقف مشترك من محادثات جنيف المقبلة التي يتفاءل فلاديمير بوتين بتوصلها إلى حل نهائي.

وفي مكان آخر، حقق المرشد علي خامنئي انتصاراً على قوى سياسية داخل النظام الإيراني كانت ترفض التدخل العسكري في العراق وسورية ضد «داعش» و «النصرة»، لكن الاحتفالات التي أقامها ومناصريه تَنسب إليه وحده الضربات التي تلقاها «داعش»، وفي حين تذكر على استحياء دور الطيران الروسي، تهمل دور التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، وتصل إلى اتهام واشنطن بحماية «داعش» أو عرقلة هزيمته.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع