..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- قبيل مؤتمر الرياض2: سلسلة استقالات تهزّ الهيئة العليا للمفاوضات، وفعاليات ثورية تحذر من التنازل عن ثوابت الثورة السورية -(20-11-2017)

أسرة التحرير

٢٠ ٢٠١٧ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2567

نشرة أخبار سوريا- قبيل مؤتمر الرياض2: سلسلة استقالات تهزّ الهيئة العليا للمفاوضات، وفعاليات ثورية تحذر من التنازل عن ثوابت الثورة السورية -(20-11-2017)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

فعاليات ثورية تطالب في بيان مشترك المؤتمرين في الرياض2 بالتمسك بثوابت الثورة، والمجلس الإسلامي يذكر بمبادئ الثورة الخمس ويحذر من المقامرة بها، مديرية الصحة في دمشق تحمل المجتمع الدولي مسؤولية ما يجري في الغوطة، ومحلي حرستا يدعو الأمم المتحدة للتدخل ووقف جرائم النظام، من جهة أخرى قوات النظام تواصل حملة القصف الممنهجة على مدن وبلدات الغوطة، وتقتل عشرة مدنيين في عربين ودوما وكفربطنا بريف دمشق، ميدانياً: وحدات الحماية الكردية تستهدف وحدة مراقبة تركية في دارة عزة، وعلى الصعيد الإنساني: وفاة مريض سرطان في الغوطة جراء نقص الجرعات، وعلى الصعيد السياسي: استقالة 9 أعضاء من الهيئة العليا للمفاوضات، أما دولياً: روسيا تعتزم عقد مؤتمر سوتشي مطلع ديسمبر القادم، وتركيا تجدد رفضها مشاركة الأكراد. 

بيانات الثورة:

فعاليات ثورية تدعو المؤتمرين في الرياض للالتزام بثوابت الثورة:

أصدرت أكثر من مئة شخصية سياسية وثورية وهيئات ومجالس محلية في سورية، بياناً طالبت فيه بضرورة الحفاظ على ثوابت الثورة وعدم التنازل عنها، وهي: رحيل بشار الأسد ورفض أي دور له في المرحلة الانتقالية، وإطلاق سراح المعتقلين، واستقلال القرار الوطني، واجتثاث الوجود الإيراني في سورية، واستبعاد منصة موسكو من صفوف المعارضة.

الإسلامي السوري يحث الأحرار الشرفاء على التمسك بثوابت الثورة ويحذر من المقامرة بها:

رحب المجلس الإسلامي السوري -في بيان له اليوم الاثنين- بكل الجهود التي تقوم بها الدول لتوحيد المعارضة السورية، مشترطاً أن يقوم ذلك على أسس ثورية تضمن حقوق الشعب السوري.

وذكّر المجلس في بيانه بوثيقة المبادئ الخمسة التي توافقت عليها القوى الثورية، والتي تشمل مطالب محقة على رأسها إسقاط النظام وتغييره بشقيه الأمني والعسكري.

وطالب البيان من سماهم "الوطنيين الأحرار الشرفاء" بالتمسك بثوابت الثورة، محذراً من المقامرة بها والمقايضة بدماء الشعب السوري.

كما حذر البيان من محاولة اختراق المعارضة السورية، عن طريق الزج بمنصات محسوبة على روسيا والنظام، كمنصة موسكو التي تصلح لتكون ناطقاً رسمياً باسم النظام.

صحة دمشق تحمل المجتمع الدولي مسؤولية ما يحصل في الغوطة:

حملت مديرية الصحة في دمشق وريفها، المجتمع الدولي والمنظمات الدولية مسؤولية القصف الذي تتعرض له الأحياء السكنية في غوطة دمشق.

وطالب بيان صادر عن صحة دمشق أول أمس السبت، طالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف هذا العدوان بحق أهالي الغوطة، وضمان حقوقهم المشروعة، كما ندد بالحملة الشرسة التي تقودها قوات النظام ضد المدنيين العزل في المنطقة.

وأوضح البيان أن القصف المتواصل على الغوطة منذ منتصف نوفمبر الجاري، قد تسبب بمقتل 84 مدنياً، بينهم 17 طفلاً و6 نساء، في حين بلغ عدد الجرحى 659 جريحاً، بينهم 127 طفلاً و87 امرأة، بالإضافة إلى إجراء أكثر من 200 عمل جراحي ضمن مشافي الغوطة، وفقاً لما جاء في البيان.

محلي حرستا يصف الوضع في الغوطة "بالمأسوي" ويدعو الأمم المتحدة للتدخل:

حذر المجلس المحلي لمدينة "حرستا" بريف دمشق، من تدهور الأوضاع في المنطقة على خلفية الحملة الشرسة التي تشنها قوات النظام على مدن وبلدات الغوطة الشرقية.

وأكد بيان صادر عن المجلس تعرض مدينة "حرستا" وحدها لأكثر من 150 غارة جوية، و750 قذيفة مدفعية وصاروخية، بالإضافة إلى استهداف المدينة بثلاث هجمات بالغازات السامة، ما أدى إلى حركة نزوح كبيرة، وتسبب بشلل تام في جميع مرافق الحياة.

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف الدولي:

عشرات القتلى والجرحى في قصف على الغوطة الشرقية:

تعرضت مدن وبلدات الغوطة الشرقية بريف دمشق لقصف عنيف -اليوم الاثنين- ضمن حملة قصف ممنهجة تستهدف المنطقة منذ منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

واستهدفت قوات النظام مدينة دوما بعشرات القذائف المدفعية والصاروخية، وأكد ناشطون سقوط بعض الصواريخ المحملة بالقنابل العنقودية -المحرمة دولياً- في المنطقة، ما أدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء، وإصابة آخرين بجروح.

وفي عربين استشهد ثلاثة مدنيين بقصف مدفعي استهدف المدينة ظهر اليوم، في حين استشهد خمسة آخرون "أربعة أطفال وامرأة" في قصف صاروخي على بلدة "كفربطنا" بريف دمشق، وفقاً لمركز الغوطة الإعلامي.

الوضع الميداني والعسكري:

الميلشيات الكردية تستهدف القوات التركية المتمركزة قرب عفرين:

استهدفت ميلشيا الحماية الكردية -اليوم الاثنين- وحدة عسكرية تركية كانت تتمركز في منطقة دارة عزة شمال غرب حلب، وفقاً لما ذكرته وكالة الأناضول للأنباء.

وفي تفاصيل الخبر، فقد سقطت 5 قذائف هاون في محيط تمركز قوة المراقبة التركية، بمنطقة دارة عزة على خط عفرين – إدلب، حيث سقطت إحدى القذائف على بعد 100 متر من القوة التركية، فيما سقطت باقي القذائف بالقرب من منازل المدنيين.

الوضع الإنساني:

التربية التركية تدمج أكثر من 600 ألف طالب سوري ضمن نظامها التعليمي:

تواصل الحكومة التركية جهودها لاستيعاب الأطفال السوريين في مدارسها، ضمن خطة تهدف إلى دمجهم في نظامها التعليمي.

وفي هذا الإطار، أوضح مسؤول في وزارة التربية التركية، إن الوزارة دمجت نحو 613 ألف طالب سوري في النظام التعليمي التركي، وعينت مؤخرًا أكثر من 5 آلاف مدرس للغة التركية في 33 مدينة تستضيف سوريين.

وفاة مريض في الغوطة المحاصرة بسبب نقص الأدوية:

توفي شاب في الغوطة الشرقية المحاصرة -اليوم الجمعة- بسبب نقص الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لعلاجه، نتيجة الحصار المفروض على المنطقة من قبل قوات النظام.

وقال مركز الغوطة الإعلامي إن الشاب -واسمه نبيل محمد النسرين- كان يعاني من مرض السرطان، قبل أن تتدهور حالته الصحية بسبب عدم توفر الجرعات الخاصة، نتيجة الحصار المفروض على الغوطة الشرقية.

ويبلغ عدد مرضى السرطان في الغوطة نحو 558 مريضاً، وفقاً لما ذكره مركز الغوطة، جميعهم معرضون لخطر الموت في ظل فقدان الأدوية الطبية والجرعات اللازمة.

الوضع السياسي:

على رأسهم "رياض حجاب".. استقالة مجموعة من أعضاء الهيئة العليا للمفاوضات:

أعلن عدد من الأعضاء في الهيئة العليا السورية للمفاوضات استقالتهم -اليوم الاثنين- وذلك قبل يومين من عقد مؤتمر الرياض2 الذي يهدف إلى إعادة هيكلة المعارضة السورية وتغيير ثوابتها الثورية.

و أكدت مصادر متطابقة.أن قائمة المستقيلين حتى الآن تشمل تسعة أعضاء هم: (رياض حجاب، رياض نعسان آغا، عبد العزيز الشلال، أبو بكر، أبو سامة الجولاني، سامرحبوش، عبد الحكيم بشار، سهير الاتاسي، سالم المسلط).

وكان رياض حجاب، الذي يشغل منصب المنسق العام للهيئة العليا السورية للمفاوضات، قد قدم استقالته -اليوم الاثنين- وفقاً لبيان صادر عن مكتبه الإعلامي.

ولم يوضح حجاب سبب الاستقالة، إلا أن محللين ربطوا ذلك بوجود ضغوط دولية، بسبب تمثيل "حجاب" للتيار المتشدد الذي لا يقبل ببقاء رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في سورية المستقبل.

من جهة ثانية كشفت تسريبات صحفية عن عزم مؤتمر الرياض2 استبدال رياض حجاب بـ "نصرالحريري"، وأعادة هيكلة المعارضة السورية و زجّ منصة موسكو في صفوف الهيئة، الأمر الذي رفضه عدد كبير من الرموز والشخصيات الثورية.

المواقف والتحركات الدولية:

تركيا تجدد رفضها لمشاركة الأكراد في مؤتمر سوتشي:

جددت تركيا رفضها لمشاركة الأكراد في مؤتمر "الحوار السوري" الذي تعتزم روسيا عقده في منتجع سوتشي مطلع ديسمبر/ كانون الأول القادم.

وأكد نائب رئيس الوزراء التركي، بكر بوزداغ، رفض بلاده إشراك منظمات إرهابية في مؤتمر سوتشي الذي تخطط روسيا لعقده، بما في ذلك ميلشيا "قسد".

وأوضح بوزداغ في تصريح صحفي عقده عقب اجتماع الحكومة التركية، أن تركيا لديها موقف واضح فيما يتعلق بشرعية الجهات التي ستجلس على طاولة الحل السياسي، مشدداً على ضرورة أن تحظى تلك الجهات بالاعتبار والتأييد الشعبي، وأن تكون منظمات حقيقية وليست نتاج سيناريو معين.
 

روسيا تعتزم عقد مؤتمر سوتشي مطلع ديسمبر القادم:

أكد مصدر مطلع -لوكالة سبوتنيك الروسية اليوم الاثنين- أن روسيا تعتزم عقد مؤتمر سوتشي بخصوص الحوار السوري، مطلع ديسمبر/ كانون الأول القادم.

كما أفاد المصدر بأن الجولة الثامنة من محادثات جنيف ستعقد على مرحلتين، وذلك من أجل إتاحة الفرصة لأعضاء الوفود المشاركة في مؤتمر سوتشي، وأضاف قائلا "بحسب المعلومات التي وصلتني، فإن الجولة الثامنة من محادثات جنيف ستكون على مرحلتين، الأولى ستعقد في 28 تشرين الثاني/ نوفمبر وتنتهي في 1 كانون الأول/ ديسمبر، والمرحلة الثانية ستبدأ في 8 كانون الأول/ديسمبر وسيتخللهما مؤتمر الحوار الوطني في سوتشي الذي سيعقد في 2 كانون الأول/ديسمبر".

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع