..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- الإسلامي السوري يستنكر بغي الهيئة على الزنكي، والطيران الروسي يرتكب مجزرة أودت بحياة 60 شهيداً في مدينة الأتارب غربي حلب -(13-11-2017)

أسرة التحرير

13 نوفمبر 2017 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 257

نشرة أخبار سوريا- الإسلامي السوري يستنكر بغي الهيئة على الزنكي، والطيران الروسي يرتكب مجزرة أودت بحياة 60 شهيداً في مدينة الأتارب غربي حلب -(13-11-2017)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

المجلس الإسلامي السوري يدين بغي تحرير الشام على الزنكي في ريف حلب، ويحمل بقية الفصائل المسؤولية الكاملة، وعلى الصعيد الميداني: ميلشيا قسد تعلن سيطرتها على حقل التنك النفطي بريف دير الزور الشرقي، ومن جهة أخرى: غارات روسية توقع مجزرة مروعة في مدينة الأتارب، وتقتل وتصيب العشرات، أما في الشأن الإنساني: العفو الدولية تعتبر اتفاقيات المصالحة التي عقدها النظام تهجيراً قسرياً ممنهجاً، أما دوليا: إسرائيل تقول إنها ستتصرف في جنوب سورية وفقاً لاحتياجاتها الأمنية، وأردوغان يطالب أمريكا وروسيا بسحب قواتهما من سورية.

بيانات الثورة:

المجلس الإسلامي السوري: ما قامت به الهيئة ضد الزنكي "صيالة وبغي وغدر":

أصدر المجلس الإسلامي السوري بياناً -اليوم الاثنين- أوضح فيه موقفه من الاقتتال الحاصل بين هيئة تحرير الشام وحركة نور الدين الزنكي في ريف حلب.

واعتبر البيان "ما قامت به الهيئة على فصيل الزنكي صيالة وبغياً، بل وغدراً لفصيل كان حليفاً لها في العهد القريب، وليس له جرم إلا أنه فك هذا التحالف، بعد أن رأى مالا يرتضيه في هذا الحلف، من مثل صيالة الهيئة على فصيل أحرار الشام.

كما حمل المجلس بقية الفصائل الثورية المسؤولية قائلاً: " إن الفصائل التي ما زالت تعيش وهم القوة وتغتر ببعض مكتسباتها على الساحة السورية، تتحمل كامل المسؤولية بتفرقها وتشرذمها مما أطمع بها كل الخصوم المتربصين".

جرائم نظام الأسد وروسيا والنظام:

مقتل وإصابة العشرات في مجزرة مروعة بمدينة الأتارب غرب حلب:

ارتكب الطيران الروسي مجزرة مروعة -اليوم الاثنين- إثر استهدافه مدينة الأتارب -في ريف حلب الغربي- بثلاث غارات جوية، ما أدى إلى وقوع عشرات الضحايا في صفوف المدنيين.

وقال ناشطون إن طائرات حربية -يعتقد أنها روسية- استهدفت السوق الرئيسي في الأتارب بالقنابل الفراغية شديدة الانفجار، ما أسفر عن مقتل وإصابة عشرات المدنيين، وأدى إلى دمار هائل في السوق.

وفور الغارة هرعت فرق الإنقاذ إلى إسعاف المصابين وانتشال أشلاء الضحايا، في ظل عدم وجود حصيلة بعدد القتلى حتى الآن، إلا أن مصادر محلية رجحت أن تكون الحصيلة مرتفعة نظراً لازدحام السوق وضخامة الانفجار.

الوضع العسكري والميداني:

قسد تعلن السيطرة على حقل "التنك" النفطي في ريف دير الزور الشرقي:

أعلنت قوات سورية الديمقراطية -اليوم الاثنين- سيطرتها على حقل التنك النفطي في ريف دير الزور الشرقي، بعد مواجهات مع مقاتلي تنظيم الدولة، وفقاً لبيان مقتضب نشر على موقعها الرسمي.

وأوضح البيان أن ميلشيا قسد " أطلقت البارحة معركة جديدة لتحرير حقل التنك وشركة النفط في هذا الحقل" حيث "شهد الحقل اشتباكات قوية ومعارك عنيفة انتهت بانتزاع الحقل من داعش، بعد قتل 19 منهم" حسب ما جاء في البيان.

الوضع الإنساني:

"العفو الدولية" ترصد اتفاقيات المصالحة التي عقدها النظام وتعتبرها تهجيراً قسرياً ممنهجاً:

أدانت منظمة العفو الدولية "أمنسيتي" ممارسات النظام السوري بحق المدنيين التي تجمع بين الحصار والقتل والتهجير القسري، معتبرة أنها تشكل جريمة ضد الإنسانية.

وأكد تقرير صادر عن المنظمة تحت عنوان: " إما نرحل أو نموت" أن قوات النظام قامت بمحاصرة المدنيين بصورة غير مشروعة، وحرمتهم من الغذاء، والدواء، وغيرهما من الضروريات الأساسية، كما نَفَّذَت هجمات غير مشروعة على مناطق كثيفة السكان.

مفخخة تستهدف مركزاً دعوياً في إدلب:

استهدفت سيارة مفخخة -عصر اليوم الاثنين- مركزاً دعوياً في مدينة إدلب شمال غرب سورية، ما خلف أضراراً مادية وأدى إلى وقوع إصابات في صفوف المدنيين.

ووفقاً للدفاع المدني بإدلب فإن الانفجار خلف 14 جريحاً بينهم 5 أطفال و4 نساء، حيث عملت فرق الإنقاذ على إخماد الحرائق وإسعاف المصابين إلى النقاط الطبية في المدينة.

تعليق الدوام في مدارس ريف حلب الغربي:

قرّر المجمع التربوي في مدينة الأتارب وريفها تعليق الدوام في مدارس مجمع الأتارب وريفها، حرصاً على سلامة الطلاب والمعلمين وحداداً على أرواح الشهداء.

 وعلّق المجمع -في بيان مقتضب- الدوام في المدارس التابعة له في ريف حلب الغربي، يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين للرابع عشر والخامس عشر من شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

المواقف والتحركات الدولية:

نتنياهو: سنتحرّك في سورية وفقاً لاحتياجاتنا الأمنية:

ألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى أن الجيش الإسرائيلي سيتصرف بحرية في سورية، إزاء أي تطور قد يهدد أمن بلاده.

وأوضح "نتنياهو" في تصريح له أمام البرلمان -اليوم الاثنين- أنه أبلغ الولايات المتحدة وروسيا بأن بلاده ستواصل التحرك عبر الحدود السورية -بما في ذلك جنوب سورية- وفق احتياجاتها الأمنية، حتى في الوقت الذي تسعى فيه القوتان التوصل لهدنة.

أردوغان يدعو روسيا وأميركا إلى سحب قواتهما من سورية:

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كلاً من روسيا وأميركا إلى سحب قواتهما من سورية، على خلفية التصريحات التي أدلى بها "بوتين وترامب" خلال لقائهما الأخير في فيتنام.

وقال الرئيس التركي للصحفيين -قبيل مغادرته إلى روسيا اليوم الاثنين- "إن من لا يعتقدون بجدوى الحل العسكري للصراع في سورية عليهم أن يسحبوا قواتهم منها".

وأعرب أردوغان عن استغرابه من تصريحات "بوتين-ترامب" قائلاً "لدي مشكلة في فهم هذه التصريحات. إذا كان الحل العسكري خارج الحسابات فعلى من يقولون ذلك أن يسحبوا قواتهم"، كما أشار إلى أنه سيناقش المسألة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع