..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- ميلشيات النظام تطوق البوكمال، وإيران تمهد لحملة عسكرية ضد الثوار في إدلب -(8-11-2017)

أسرة التحرير

8 نوفمبر 2017 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 374

نشرة أخبار سوريا- ميلشيات النظام تطوق البوكمال، وإيران تمهد لحملة عسكرية ضد الثوار في إدلب  -(8-11-2017)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

جيش الإسلام يطالب المجلس الإسلامي بتوضيح نتائج المبادرة مع فيلق الرحمن، والهيئة السياسية لقوى الثورة تتهم روسيا وإيران بالالتفاف على قرارات الشرعية الدولي من خلال مؤتمر حميميم، وعلى الصعيد الميداني: قوات النظام تعلن تطويق البوكمال وبدء الدخول إليها، إنسانياً: ولاية هاتاي تدعو اللاجئين السوريين إلى تثبيت عناوينهم في النفوس، وجمعية بوسنية ترسل 121 طناً من اللحم لتوزيعها على المحتاجين في سورية، أما دولياً: روسيا تلمح إلى استخدام فيتو جديد ضد التمديد للجنة التحقيق بخصوص كيماوي خان شيخون.

بيانات الثورة:

جيش الإسلام يطالب المجلس الإسلامي السوري بتوضيح نتائج المبادرة مع فيلق الرحمن:

طالب جيش الإسلام المجلس الإسلامي السوري ببيان يوضح تفاصيل المبادرة الأخيرة التي تقدم إليها للوساطة بينه وبين فيلق الرحمن، مضيفاً أن السكوت عنهم (فيلق الرحمن والنصرة) أغراهم بمتابعة بغيهم، حسب قوله.

وحمل الجيش في بيان له اليوم فيلق الرحمن المسؤولية الكاملة عن ما وصفه بـ "الغدر" الذي أقدم عليه عناصر الفيلق بالاشتراك مع جبهة النصرة حيث هاجموا نقاطاً لجيش الإسلام في منطقة الأشعري، سبقتها تحركات ورصد في المنطقة التي أخلاها الجيش التزاماً بالاتفاق الذي أشرف عليه المجلس الإسلامي السوري، وفق البيان.

كما طالب الجيش أهالي الغوطة الشرقية بالوقوف في وجه الفاسدين، متهماً كلاً من فيلق الرحمن وجبهة النصرة باحتكار المواد الغذائية في مستودعاتهم، في الوقت الذي يعاني فيه أهالي الغوطة من حصار خانق تفرضه قوات النظام منذ حوالي 5 سنوات.

الهيئة السياسية لقوى الثورة في حلب: الشعب السوري سيقف ضد أي مشروع لتوسيع هيئة المفاوضات:

اتهمت الهيئة السياسية لقوى الثورة في حلب كلاً من روسيا وإيران بالالتفاف على قرارات الشرعية الدولية من خلال التوجه لعقد مؤتمر في حميميم ثم تحويله إلى سوتشي، مضيفاً أن هدفها من ذلك إعادة تأهيل نظام الأسد.

واعتبرت الهيئة في بيان لها يوم أمس أن روسيا اضطرت لتأجيل المؤتمر إلى أجل غير مسمى نتيجة للإرادة الموحدة من قبل قوى الثورة المدنية والعسكرية التي قاطعت المؤتمر.

كما أشار البيان إلى أن تلك القوى استمرت في سياسة الضغط مجدداً من خلال دعوتها إلى توحيد المعارضة في مؤتمر الرياض وتوسيعها من خلال إدخال كيانات "معارضة" جديدة، حيث اعتبرت الهيئة أن الهدف من هذه الخطوة هو اختراق صفوف المعارضة من خلال إدخال كيانات جديدة محسوبة على النظام لترجيح كفته.

جرائم النظام السوري وروسيا والتحالف الدولي:

خلال شهر واحد..36 مجزرة في سورية على يد مثلث القتل (النظام وروسيا والتحالف):

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان -في تقرير لها اليوم الأربعاء- ما لايقل عن 39 مجزرة في سورية، ذهب ضحيتها 435 مدنياً (نصفهم أطفال ونساء)، خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ووفقاً للتقرير فقد تصدرت روسيا قائمة الفتلة بارتكاب 16 مجزرة، تسببت بمقتل 186 شخصاً، بينهم 65 طفلاً و35 سيدة، فيما حل النظام السوري في المرتبة الثانية بارتكاب 11 مجزرة أودت بحياة 93 شخصاً، بينهم 28 طفلاً و20 سيدة، كما ارتكب التحالف الدولي 9 مجازر ذهب ضحيتها 104 مدنيين، بينهم 37 طفلاً و 25 سيدة.

عشرات الغارات على الغوطة المحاصرة، والنظام يستهدف المدارس:

كثفت ميلشيات النظام -اليوم الأربعاء- قصفها على مدن وبلدات الغوطة الشرقية المحاصرة بريف دمشق، في ظل تدهور الأوضاع الإنسانية في المنطقة.

واستهدف الطيران الحربي مدن دوما وسقبا وحمورية بعدة غارات جوية، بالتزامن مع قصف عنيف على المباني والتجمعات السكنية في المنطقة، ما أدى إلى مقتل طفل وإصابة العشرات بجروح.

كما تعرضت بلدات عين ترما وأوتايا وكفربطنا لقصف مدفعي وجوي أدى إلى سقوط جرحى مدنيين، وتسبب بدمار هائل في الأحياء السكنية.

تقرير يوثق حصيلة الاعتداءات على المراكز الطبية والدفاع المدني خلال شهر تشرين الأول الماضي:

أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريراً وثقت فيه حصيلة الانتهاكات التي وقعت بحق المراكز الطبية ومراكز الدفاع المدني في سوريا خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

ووثقت الشبكة في تقريرها 6 حوادث اعتداء على المراكز الحيوية الطبية ومراكز الدفاع المدني، نتج عنها مقتل 4 من الكوادر الطبية خلال شهر تشرين الأول الماضي، وأوضح التقرير أن حوادث الاعتداء جميعها وقعت من قبل نظام الأسد والقوات الروسية والتحالف الدولي.

الوضع الميداني والعسكري:

ميلشيات النظام تعلن تطويق البوكمال بالكامل:

قالت وسائل إعلام موالية -اليوم الأربعاء- إن قوات النظام والميلشيات الطائفية طوّقت مدينة البوكمال في ريف دير الزور الجنوبي بالكامل.

وأعلن تلفزيون المنار المقرب من حزب الله، أن ميلشيات النظام وحلفائه بدأت بدخول المدينة التي تعد إحدى آخر معاقل تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا، بعد تقدم واسع أحرزته في الساعات الماضية.

الوضع الإنساني:

جمعية بوسنية توزع 121 طناً من اللحوم على النازحين داخل سوريا:

أرسلت إحدى الجمعيات الخيرية البوسنية 121 طناً من اللحوم إلى تركيا تمهيداً لإيصالها إلى سوريا وتوزيعها على المحتاجين هناك.

وقالت وكالة الأناضول التركية إن جمعية الرحمة البوسنية الخيرية أرسلت 121طناً من لحوم الأضاحي، لتوزيعها على 45 ألف سوري داخل سوريا.

وأضافت الجمعية أن اللحوم تم جمعها في حملة التبرعات إبان عيد الأضحى الماضي، أرسلت من البوسنة والهرسك إلى تركيا تمهيدا لإيصالها داخل سوريا.

تحت طائلة المخالفة .. ولاية هاتاي تدعو السوريين إلى تثبيت عناوينهم في مديريات النفوس:

دعت ولاية هطاي التركية اليوم الأربعاء، اللاجئين السوريين إلى مراجعة مديريات النفوس في مناطق إقامتهم لتسجيل عناوين السكن أو تحديثها خلال مدة أقصاها 20 يوما.

ووفقاً لبيان صادر عن الولاية اليوم الأربعاء نقلته وكالة الأناضول، فإنه سيتم فرض غرامة مالية قدرها 50 ليرة تركية (حوالي 13 دولارا أمريكيا) على كل شخص لا يبلغ عنوان سكنه إلى الجهات المذكورة خلال مدة أقصاها 20 يوم عمل، كما سيتم أيضا فرض غرامة مالية قدرها 1000 ليرة تركية (حوالي 257 دولارا أمريكيا) على كل شخص يزود الجهات المذكورة بمعلومات غير صحيحة.

ممارسات "قسد" تتسبب بإغلاق 50 معملاً و ورشة خياطة في مدينة عفرين:

تواصل ميلشيا الحماية الكردية ممارساتها العنصرية ضد المدنيين في المناطق التي تحتلها شمال سورية، التي كان آخرها إصدار قرار يقضي بفرض التجنيد الإجباري في مناطق سيطرتها.

وفي هذا السياق، أكد ناشطون إغلاق أكثر من 50 معملاً و ورشة خياطة في مدينة عفرين شمال حلب، بسبب نقص الأيادي العاملة في المدينة.

وأرجع هؤلاء سبب نقص اليد العاملة إلى فرض التجنيد الإجباري -من قبل قسد- على الشبان الذين تتراوح أعمارهم بين 18-42، ما دفع بالآلاف إلى الفرار من المدينة والنزوح إلى مناطق سيطرة الثوار.

المواقف والتحركات الدولية:

مسؤول تركي: أطلقنا عملية "درع الفرات" لحماية حدودنا وليس من أجل السوريين:

قال المتحدث باسم "حزب العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا "ماهر أونال" إن بلاده لم تطلق عملية "درع الفرات" لحماية السوريين، وإنما من أجل حماية الولايات التركية الحدودية مع سوريا.

ونقلت وكالة الأناضول عن أونال خلال كلمة له في ندوة بعنوان "مستقبل العدالة والتنمية والتجديد السياسي والاقتصادي" بأنقرة، أنه من غير الممكن حماية العاصمة، دون توفير أمن وسلامة الولايات الحدودية.

وأضاف أونال في كلمته: "نستضيف نحو 3 ملايين لاجئ سوري دون أي مشاكل، فتركيا تعتبر الميناء الآمن الأخير لهؤلاء الناس، فقد فتحنا أبوابنا للفارين من الموت، وسنستمر في ذلك، وهناك حملات مغرضة للإيقاع بين السوريين والأتراك".

روسيا ترفض التمديد للجنة تحقيق الكيماوي، وتلمح إلى فيتو جديد:

ألمحت روسيا إلى استخدام حق النقض -مرة أخرى- ضد أي مشروع يمدد لإجراء تحقيق دولي بخصوص هجوم خان شيخون الكيميائي.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي "سيرجي ريابكوف" في تصريح له اليوم الأربعاء: "إن موسكو تعارض مشروع قرار بالأمم المتحدة يقضي بتمديد أجل التفويض بإجراء تحقيق دولي في هجمات بأسلحة كيماوية في سورية.، وفقاً لما نشرته وكالة رويترز للأنباء.

وجاء تصريح "ريابكوف" بعد ساعات من رفض روسيا تقريرا يحمّل نظام الأسد المسؤولية عن هجوم فتاك بغاز سام، مما يثير شكوكا حول ما إذا كان بوسع مجلس الأمن تمديد تفويض لجنة التحقيق قبل انتهائه الأسبوع القادم.

مسؤول إيراني يتوعّد بحرب قريبة لانتزاع إدلب والمناطق الشرقية من سورية:

توعّد مسؤول إيراني كبير بشن هجوم قريب للسيطرة على مدينة إدلب الخاضعة لسيطرة الثوار، ومناطق شرق سورية التي تحتلها ميلشيا قسد.

جاء ذلك على لسان "علي أكبر ولايتي" مستشار خامنئي، خلال زيارة إلى حلب التقى فيها محافظ حلب وعدداً من قادة الميلشيات الإيرانية هناك.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية عن ولايتي تأكيده: :" أن سورية ستشهد قريباً تطهير المناطق الشرقية منها وثم إدلب غرب البلاد".

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع