..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- فصائل ثورية تطلق معركة لكسر الحصار المفروض على الغوطة الغربية، ونظام الأسد يعلن سيطرته الكاملة على دير الزور -(3-11-2017)

3 نوفمبر 2017 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 396

نشرة أخبار سوريا- فصائل ثورية تطلق معركة  لكسر الحصار المفروض على الغوطة الغربية، ونظام الأسد يعلن  سيطرته الكاملة على دير الزور -(3-11-2017)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

فصائل ثورية تطلق معركة لكسر الحصار المفروض على بلدات غوطة دمشق الغربية، وتنجح بفتح ممر ضيق يصلها ببلدات ريف القنيطرة، ونظام الأسد يعلن سيطرته الكاملة على مدينة دير الزور، وفي الجانب الإنساني: شبكة حقوقية تحذر من إبادة 750 محاصراً في دير الزور على يد قوات النظام، أما دولياً: وزارة الدفاع الروسية تؤكد تنفيذ 18 غارة جوية عبر قاذفات بعيدة المدى خلال ثلاثة أيام. 

الوضع الميداني والعسكري:

فصائل المعارضة تكسر الحصار المفروض على بلدات الغوطة الغربية بريف دمشق:

أطلقت مجموعة فصائل ثورية -اليوم الجمعة- معركة لفك الحصار المفروض على بلدات وقرى جبل الشيخ ريف القنيطرة تحت اسم "كسر القيود عن الحرمون".

ووفقاً لبيان صادر عن غرفة عمليات جبل الشيخ وجيش محمد، فإن المعركة جاءت رداً على الحملات الشرسة التي يشنها النظام على أرض الحرمون، وتخفيفاً عن الأهالي المحاصرين في الغوطة الغربية.

ودعا البيان أهالي القرى المجاورة لبيت جن، وخاصة "بلدة حضر" للوقوف موقفاً مشرفاً ضد النظام، وتقديم العون لأخوتهم المحاصرين في البلدات المجاورة.

وفور بدء المعركة، تمكن الثوار من فتح طريق أولي لبلدة "بيت جن" في الغوطة الغربية وبلدات ريف القنيطرة، وذلك بعد هجوم على بلدة حضر سيطرت من خلاله على منطقتي “قرص النقل” و”تلة الهرة”، ما مكّن من وصل الغوطة الغربية بتل الحمرية وتلة طرنجة وصولًا إلى جباتا الخشب، ومناطق سيطرة المعارضة في القنيطرة.

النظام يعلن سيطرته على كامل دير الزور وسط مخاوف من ارتكاب مجازر بحق المدنيين:

أعلن نظام الأسد -اليوم الجمعة- فرض سيطرته الكاملة على مدينة دير الزور شرقي سورية، بعد قصف عنيف تسبب بمقتل وإصابة عشرات المدنيين المحاصرين في المدينة.

 وأكدت وكالة "سانا" الناطقة باسم النظام، أن قوات الأسد مدعومة بالميلشيات الإيرانية استعادت مدينة دير الزور بالكامل، بعد القضاء على آخر معاقل تنظيم الدولة.

وأشار الإعلام الحربي التابع للنظام إلى أن ميلشيات الأخير سيطرت على حَييْ الجبيلة وجمعيات الحزب، إضافة للحديقة العامة ومشفى النور بعد معارك مع مقاتلي داعش.

ورغم إعلان النظام عن سيطرته الكاملة على المدينة، إلا أن مصادر داخلية قدرت نسبة السيطرة على المدينة بـ80%.،  وسط مخاوف من ارتكاب مجازر بحق المدنيين المحاصرين في بعض المناطق الضيقة التي ما تزال تحت سيطرة التنظيم، بتهمة التخابر والتعاون مع داعش.

الوضع الإنساني:

750 محاصراً في دير الزور مهددون بالإبادة على يد ميلشيات الأسد:

حذرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، من إبادة ما لابقل عن 750 مدنياً في دير الزور على يد قوات النظام، في حال اقتحامها أحد الجيوب الصغيرة في المنطقة.

ودعت الشبكة الحقوقية المجتمع الدولي إلى التحرك لإنقاذ حياة 750 محاصراً في بقعة لاتتجاوز مساحتها 1.5 كم، مشيرة إلى أن النظام قد يرتكب جرائم إبادة انتقامية كما حصل في عام 2012.

كما طالبت روسيا بالضغط على حليفها لإيقاف جرائمه، وميلشيا قسد بالتوقف عن استهداف المدنيين وتسهيل حركة مرورهم من حويجة قاطع باتجاه قرية الحسينية الواقعة تحت سيطرتها.

نظام الأسد:

مسؤول أمريكي رفيع يلتقي بعلي مملوك في دمشق .. ماذا دار بينهما؟

أكد مصدر مقرب من النظام السوري -لوكالة رويترز- أن مسؤولاً أمريكيا كبيراً، التقى بعلي مملوك الذي يرأس جهاز الأمن الوطني التابع للنظام في دمشق هذا الأسبوع في أرفع زيارة إلى سوريا يقوم بها مسؤول أمريكي منذ بدء الحرب في 2011.

ولم يكشف المصدر اسم المسؤول الأمريكي الذي التقى "بمملوك" إلا أنه أكد اعتراض الأخير ”على وجود قوات أمريكية على الأراضي السورية" معتبراً ذلك احتلالاً. قبل أن يجيبه المسؤول الأمريكي بقوله ”وجودنا استشاري ونقاتل داعش“.

وكانت صحيفة "النبأ" اللبنانية ذكرت -اليوم الجمعة- أن مسؤولاً أمريكياً زار دمشق عبر لبنان، وناقش قضايا أمنية تشمل أمريكيين مفقودين في سورية من بينهم عناصر من المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه).

المواقف والتحركات الدولية:

الدفاع الروسية: نفذنا 18 غارة بعيدة المدى من روسيا إلى دير الزور:

كثّفت روسيا من ضرباتها الجوية والبحرية ضد تنظيم الدولة شرق سورية، في إطار اختبار قدراتها العسكرية ورفع مهارات قواتها.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية "إيغور كوناشينكوف" أن القاذفات الاستراتيجية "تو-22" والغواصة "كولبينو" وجهت ضربة صاروخية جوية مكثفة، اليوم الجمعة، على مواقع "داعش"، في مدينة البوكمال بريف دير الزور.

ووفقاً لللدفاع الروسية، فإن إجمالي الغارات خلال الأيام الثلاثة الماضية، على مواقع "داعش"، شرق سورية بلغ 18 غارة لقاذفات "تو-22"، إضافة إلى إطلاق 9 صواريخ مجنحة من نوع "كاليبر" عبر غواصتي "فيليكي نوفغورود" و"كولبينو". في البحر المتوسط.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع