..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- خسائر للنظام في هجوم فاشل بريف حماة، وأستانا 7 يبدأ أعماله باجتماعات منفردة -(30-10-2017)

أسرة التحرير

٣٠ ٢٠١٧ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2521

نشرة أخبار سوريا- خسائر للنظام في هجوم فاشل بريف حماة، وأستانا 7 يبدأ أعماله باجتماعات منفردة -(30-10-2017)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

جيش العزة يتصدى لهجوم قوات النظام بريف حماة ويكبد الأخيرة أكثر من 20 عنصراً، وفي الشأن السياسي: انطلاق أستانا 7 بسلسلة اجتماعات ثنائية وثلاثية، وعلى الصعيد الإنساني: دخول قافلة مساعدات إنسانية تلبي احتياجات 40 ألف محاصر من بلدتي سقبا وكفربطنا بريف دمشق، أما دولياً: موسكو تعرض على دي ميستورا المشاركة في مؤتمر شعوب سورية الذي ستعقده في سوتشي.

الوضع الميداني والعسكري:

ميلشيات النظام تتكبد 20 عنصراً في هجوم فاشل بريف حماة:

أعلن جيش العزة العامل في ريف حماة التصدي لمحاولة قوات النظام التقدم في ريف حماة الشمالي الشرقي، بعد تكبيدها خسائر فادحة في العدد والعتاد.

وأكد الجيش -في بيان مقتضب له اليوم الاثنين- أكد إفشال هجوم للنظام على تلة السيرياتيل وقرية الظافرية ومزرعة الزهراء في ريف حماة الشمالي الشرقي.

وأسفرت المعارك عن مقتل أكثر من 20 عنصراً للنظام واغتنام دبابة من طراز تي 55، وفقاً لما جاء في البيان، ما أجبر قوات النظام على التراجع إلى مناطق سيطرتها في المنطقة.

الوضع السياسي:

انطلاق مباحثات "أستانة7" صباح اليوم.. و"خفض التوتر، والمعتقلون" على جدول الأعمال:
انطلقت صباح اليوم في العاصمة الكازاخستانية "أستانة" اجتماعات الجولة السابعة من المفاوضات السورية باسم "أستانة7" بمشاركة وفد من المعارضة وآخر من النظام، ووفود من الدول الضامنة "روسيا وتركيا وإيران"، إضافة إلى وفود من الأمم المتحدة والأردن وأمريكا بصفة مراقبين.

ومن المقرر أن تتضمن فعاليات اليوم لقاءات ثنائية بين الدول الضامنة الثلاث يعقبها لقاء ثلاثي يجمع الوفود الثلاث، بحسب وكالة الأناضول.

وبحسب الخارجية الكازاخستانية فإن الاجتماعات ستتناول مناطق خفض التصعيد وتموضع قوات المراقبة فيها، وخصوصاً محافظة إدلب، كما ستناقش الوفود ملف المعتقلين المقرر نقاشه من الجولة الماضية.

وفي السياق ذاته، أفاد الوفد العسكري لقوى الثورة السورية أنه عقد اجتماعاً صباحياً اليوم مع وفد الأمم المتحدة، ناقش خلاله إدخال المساعدات الإنسانية للغوطة والمناطق المحاصرة.

الوضع الإنساني

دخول قافلة مساعدات أممية إلى الغوطة الشرقية المحاصرة بريف دمشق:

دخلت قافلة مساعدات أممية -اليوم الاثنين- إلى بلدتي سقبا وكفربطنا في الغوطة الشرقية المحاصرة بريف دمشق، وذلك بالتزامن مع مفاوضات بهذا الخصوص في العاصمة الكازاخية أستانا.

وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في تغريدة له على تويتر أن المساعدات تكفي لنحو 40 ألف شخص من إجمالي عدد المحاصرين الذي يقدر بثلاثمئة وخمسين ألف شخص.

وأفاد ناشطون بأن القافلة مؤلفة من 49 شاحنة، وأنها تكفي لنسبة لا تزيد عن 10% من سكان الغوطة، كما أشاروا إلى أن إدخال القافلة جاء لامتصاص الغضب الشعبي العارم نتيجة تأزم الأوضاع في الغوطة بسبب الحصار.

نظام الأسد:

ما الذي دار بين "علي مملوك" والمليشيات الكردية في اجتماع القامشلي؟

عرض نظام الأسد على المليشيات الكردية منحها الحكم الذاتي في مناطق سيطرتها، مقابل انسحابها من المناطق ذات الغالبية العربية.

وكشفت وكالة الأناضول نقلاً عن مصادر وصفتها بـ "الموثوقة" أن اللواء علي مملوك رئيس مكتب الأمن القومي التابع للنظام اجتمع مع مسؤولين بتنظيم "ب ي د"، في المنطقة الواقعة تحت سيطرة النظام بمدينة القامشلي واقترح على التنظيم منحه "منطقة حكم ذاتي" شمالي البلاد، مقابل انسحابه من المناطق ذات الغالبية العربية، وأضافت الوكالة أن التنظيم رفض عرض النظام، مطالبًا بـ "منطقة فيدرالية يضمنها الدستور".

وأشارت المعلومات، إلى أن المفاوضات بين نظام الأسد وتنظيم "ب ي د" لم تتمخض عن أي نتيجة، واتفق الطرفان على الاجتماع مرة أخرى في وقت لاحق.

المواقف والتحركات الدولية:

البدء بإقامة سواتر ترابية على الحدود العراقية – السورية:

بدأت القوات العراقية يوم أمس إقامة السواتر الترابية على طول الحدود الفاصلة بينها وبين سوريا. ونقلت وكالة الأناضول التركية عن ضابط في الجيش العراقي قوله: "إن الجهد الهندسي للقوات المشتركة من الجيش وحرس الحدود والحشد الشعبي بدأت بإقامة سواتر ترابية وحفر خنادق على الحدود مع سوريا في المناطق الخاضعة لسيطرتنا بشكل كامل".

وأضاف أن "عشرات الآليات بدأت منذ صباح اليوم أعمالها بتعميق الخنادق وصيانة السواتر القديمة، وتحصينها، وسيتم بناء أبراج مؤقتة للمراقبة والرصد".

مصدر روسي: عرضنا على دي ميستورا أن يترأس مؤتمر شعوب سورية:

نقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن مصدر مطلع -اليوم الاثنين- أن روسيا عرضت على المبعوث الأممي الخاص إلى سورية "ستيفان دي ميسورا" رئاسة المؤتمر الذي تعتزم عقده في سوتشي.

وأكد المصدر أن دي ميستورا قدم شروطا للمشاركة "فقط" في مؤتمر شعوب سورية، دون أن يذكر ماهية هذه الشروط، كما أشار المصدر إلى أن الأخير لم يرفض الفكرة، مضيفاً: "في البداية أردنا أن يترأس هو هذه العملية في سوتشي، والآن يجري بحث مشاركته فقط في اللقاء".

وكان مصدر صرح، في وقت سابق، اليوم لوكالة "سبوتنيك"، أن "مؤتمر الشعب السوري" قد يعقد في مدينة سوتشي الروسية، وليس في حميميم، وأن من المحتمل أن يكون ذلك في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، بمشاركة ما بين ألف و1300 شخص تقريبا من ممثلي نظام الأسد وطيف واسع من المعارضة السورية.

هيئة علماء المسلمين في لبنان تستنكر إعادة فتح السفارة اللبنانية في دمشق:

اعتبرت هيئة علماء المسلمين في لبنان أن إعادة السفير اللبناني إلى دمشق ما هو إلا محاولة للاعتراف بنظام فاقد للشرعية، ومصادقة على جرائمه بحق شعبه وبحق اللبنانيين.

وأضافت الهيئة في بيان لها أن هذه الخطوة تعد خروجاً عن التوجه العربي والدولي القاضي بمقاطعة هذا النظام وتحرير شعبه، وخرقاُ لسيادة لبنان عبر الخضوع لإملاءات أتباع النظام والتطبيع معهن إضافة إلى كونه إمعاناُ بسياسة الاستسلام والاستجداء، وإفلاساً سياسياً وشعبياً لا سيما قبيل الانتخابات.

كما أشار البيان إلى أن عودة السوريين إلى بلادهم بشكل آمن يكون بالتنسيق مع جهات دولية موثوقة، وليس مع النظام الذي أرهبهم وشردهم، وباع أراضي سوريا وأجواءها للروس والإيرانيين ومليشياتهم، حسب البيان.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع