..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- خسائر النظام بالجملة في ريف دمشق، وروسيا تواصل ارتكاب الجرائم بحق المدنيين في إدلب -(28-9-2017)

أسرة التحرير

٢٨ ٢٠١٧ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3316

نشرة أخبار سوريا- خسائر النظام بالجملة في ريف دمشق، وروسيا تواصل ارتكاب الجرائم بحق المدنيين في إدلب -(28-9-2017)
1491991717.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

المجلس الإسلامي السوري يدعو كافة المحاكم للانضمام إلى مجلس القضاء الأعلى، والطيران الروسي يواصل ارتكاب المجازر بحق المدنيين في إدلب، وفي الوضع الميداني: الثوار يكبدون قوات النظام خسائر فادحة شرق دمشق، ويصدون محاولاتها للتقدم في بيت جن بالغوطة الغربية، وفي الشأن السياسي: دي ميستورا يحدد موعد الجولة الثامنة من جنيف مطلع الشهر القادم، أما دولياً: أردوغان يحذر من خطورة المخططات المرسومة لسورية والعراق.

بيانات الثورة:

المجلس الإسلامي السوري يدعو كافة المحاكم للانضمام إلى مجلس القضاء الأعلى:
أعلن المجلس الإسلامي السوري تأييده لتشكيل المجلس الأعلى للقضاء، الذي ضم أكثر المحاكم الشرعية في الداخل السوري، مثمناً هذه الخطوة، داعياً الجميع للسعي الحثيث لإنتاجها.
وشدد المجلس في بيان أصدره يوم أمس على ضرورة انضمام باقي المحاكم لهذا المشروع، بغية إقامة العدل في أرجاء الأرض السورية، كما أعرب عن تأييده اعتماد القانون العربي الموحد مرجعية موحدة في الترافع والتقاضي.

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف الدولي:

مصادر إعلامية: التوصل إلى اتفاق جديد بوقف القصف الروسي على إدلب ابتداء من الليلة:
أكدت مصادر إعلامية -اليوم الخميس- التوصل إلى اتفاق روسي-تركي يقضي بوقف إطلاق النار شمال سورية ابتداء من منتصف ليلة الجمعة.
وأوضحت المصادر أن الاتفاق يشمل القصف الجوي الروسي، وأنه سيدخل حيز التنفيذ في تمام الساعة الثانية عشرة من ليل (الخميس-الجمعة).
وأشارت المصادر إلى أن الاتفاق جاء على خلفية لقاء الرئيسين (بوتين وأردوغان) في العاصمة التركية أنقرة، حيث من المقرر أن يعقد الرئيسان مؤتمرا صحفيا مشتركا يلخص ما تم الاتفاق عليه.

مجازر الطيران الروسي في إدلب متواصلة.. أكثر من 13 شهيداً وعشرات الجرحى حتى الآن:
واصل الطيران الروسي وطيران النظام قصفهما على المدن والبلدات المحررة في إدلب للأسبوع الثاني على التوالي، مخلفاً أضراراً كبيرة وضحايا من المدنيين.
وقالت وكالة شهبا برس إن 7 مدنيين استشهدوا كما أصيب 13 آخرون جراء غارات للطيران الروسي على بلدة الحمو بسهل الروج في ريف إدلب الغربي. وأضافت الوكالة أن الطيران الروسي شن عدة غارات جوية على بلدة المعزولة بريف إدلب الغربي ما أدى إلى سقوط شهيدين وعدة جرحى.
كما استشهدت امرأتان وأصيب 5 آخرون بقصف من الطيران الروسي على قرية بزيت في الريف الغربي.
واستهدف الطيران الروسي قرية أبو الظهور بريف إدلب الشرقي ما أدى إلى سقوط عدة جرحى في صفوف المدنيين بينهم أطفال، إضافة إلى أضرار في الممتلكات والأبنية.

الوضع الميداني والعسكري:

خسائر للنظام في "بيت جن" بالغوطة الغربية إثر محاولة اقتحام فاشلة:
اندلعت اشتباكات عنيفة -اليوم الخميس- على مشارف قرية "مزرعة بيت جن" في منطقة الحرمون بالغوطة الغربية بين الثوار وميلشيات النظام، إثر محاولة الأخيرة التقدم باتجاه القرية.
وقال ناشطون إن أكثر من 25 عنصراً للنظام لقوا حتفهم خلال المعارك الدائرة في "بيت جن" منذ صباح اليوم، وسط عجز النظام عن التقدم في المنطقة.
من جهته، أوضح المكتب الإعلامي لاتحاد قوات جبل الشيخ، أن الثوار تصدوا لهجوم شنته قوات النظام مدعومة بمقاتلي حزب الله وميلشيات إيرانية، وذلك بالتزامن مع قصف جوي ومدفعي على المنطقة.
وأكد المكتب الإعلامي أن الطيران المروحي للنظام ألقى -بالخطأ- 4 براميل متفجرة على إحدى تجمعات النطام، بينما كانت تحاول التقدم إلى إحدى نقاط الثوار في بيت جن.

خلال ساعات.. عشرات القتلى والجرحى في صفوف الفرقة الرابعة على جبهة عين ترما في الغوطة:
لقي عشرات العناصر من الفرقة الرابعة التابعة لقوات النظام مصرعهم صباح اليوم ومساء أمس في كمينين نفذهما الثوار بهم على جبهة عين ترما في الغوطة الشرقية بريف دمشق.
وقال فيلق الرحمن عبر حسابه الرسمي إن أكثر من 25 عنصراً من قوات النظام قتلوا في كمين على جبهة عين ترما بريف دمشق.
وأضاف الفيلق أن هذا الكمين هو الحادي عشر الذي ينفذه ضد قوات الفرقة الرابعة التابعة لجيش النظام، وتأتي بالتزامن مع اشتباكات عنيفة تدور بين الثوار وقوات النظام في المنطقة.
خلال اجتماعها الثاني.. هيئة الأركان العامة تضع خطة عمل شاملة للمرحلة القادمة:
عقدت هيئة الأركان العامة للجيش السوري الحر اجتماعها الثاني أول أمس الثلاثاء بحضور رئيس هيئة الأركان ونائبه مع النواب في المحافظات السورية المحررة.
تناول المجتمعون -بحسب بيان صحفي صادر عن هيئة الأركان- عدة قضايا حول الساحة السورية والمناطق المحررة والفصائل الثورية، حيث تم وضع هيكلية لتشكيل جيش وطني يمثل كافة قوى الثورة.
كما تم التواصل مع الفصائل الثورية وتعريفهم بطبيعة عمل هيئة الأركان وأهمية الالتزام به ونجاحه، بالإضافة إلى وضع خطة عمل شاملة للهيئة خلال الفترة القادمة بما يتلاءم مع ظروف الثورة السورية في الوقت الراهن.

الوضع الإنساني:

منظمة دولية: 4 مشافٍ خرجت عن الخدمة في إدلب خلال أسبوع:
قالت منظمة أطباء بلا حدود إن 4 مستشفيات تقدم الخدمات الطبية للسوريين باتت خارج الخدمة نتيجة القصف الجوي الذي تتعرض له المحافظة منذ أسبوع.
وأضافت المنظمة أن مستشفى شام في كفرنبل بريف إدلب الجنوبي الذي تدعمه بالإضافة إلى ما لا يقل عن 3 مستشفيات أساسية أخرى باتت خارج الخدمة في منطقة إدلب شمال غرب سوريا في الأسبوع الفائت.
كما أوضحت المنظمة أن استهداف مشفى شام شكّل فجوة هائلة في الرعاية الطبية، مضيفة أن هذا دليل واضح على أن المستشفيات ليست بأمان في حملة القصف الحالية.

الوضع السياسي:

ديمستورا يحدد الشهر القادم موعداً لـ "جنيف8"
كشف المبعوث الدولي إلى سوريا "ستيفان ديمستورا" عن موعد الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف حول سوريا. وقال ديمستورا إن الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف ستعقد خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.
وأضاف ديمستورا خلال إفادة قدمها أمام مجلس الأمن الدولي: "أعيد تأكيد أهمية هذا الإطار الزمني للسماح للأطراف المعنية باستخدام هذا الشهر المهم من الآن، لتهيئة الظروف اللازمة لتكون المحادثات ذات مغزى".

نظام الأسد:

نظام الأسد يكشف عن إجمالي الخسائر في قطاع الكهرباء:
كشف مسؤول في حكومة النظام السوري، عن إجمالي حجم الخسائر في قطاع الكهرباء، نتيجة الحرب المندلعة في سورية منذ 6 سنوات.
وقال "محمود رمضان" مدير المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء، في تصريح لصحيفة الوطن الموالية، إن إجمالي خسائر قطاع الكهرباء تتجاوز 1.2 تريليون ليرة سورية، كما أشار إلى خروج نصف محطات التوليد الموجودة عن الخدمة.
وأوضح "رمضان" أن المؤسسة وضعت خطة عمل استثمارية تتضمن متابعة إنشاء 9 محطات توليد على الطاقة الكهروضوئية في مناطق (الكسوة، ومجادل، وجندر، ودير عطية، وقطينة، والسويداء- ومصياف- والسلمية- والمنطقة الصناعية في حسياء).
كما أشار إلى أن المحطات الكهربائية تعاني من عدم توفر الوقود الكافي للتشغيل، وعدم إمكانية تأمين القطع التبديلية الضرورية واللازمة لإجراء الصيانات العامة والدورية لمجموعات التوليد بسبب الحصار الاقتصادي المفروض على سوريا، وعدم توفر السيولة النقدية والقطع الأجنبية اللازمة لتأمينها. بالإضافة إلى الانخفاض الحاد في عدد الفنيين في مجال التشغيل والصيانة بسبب الظروف الراهنة والاستهداف المستمر لمحطات التوليد من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة.

المواقف والتحركات الدولية:

أردوغان: تركيا ليست بمعزل عن المخططات المرسومة في سورية والعراق:
حذّر الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" من خطورة المخططات التي تنفذ في سورية والعراق، مؤكداً أن تركيا معنية -بشكل مباشر- بما يجري على حدودها الجنوبية.
وقال أردوغان -خلال كلمة ألقاها اليوم الخميس- " إن الأحداث التي تشهدها سوريا والعراق والمخططات التي تنفذ عبر هاتين الدولتين، ليست بمعزل عن تركيا".
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الأحداث التي تشهدها سوريا والعراق والمخططات التي تنفذ عبر هاتين الدولتين، ليست بمعزل عن تركيا.
وأوضح الرئيس التركي أن المخططات التي رُسمت تجاه تركيا لو نجحت في السابق، لكان الحديث الآن يدور عن أوضاع أخرى في المنطقة وخصوصا في سوريا والعراق.
على خلفية القصف العنيف.. روسيا تقر بانعدام الثقة بينها وبين فصائل الثورة:
أقرت روسيا بانعدام الثقة بينها وبين فصائل المعارضة السورية، على خلفية القصف الذي تعرضت له مقرات عدد من الفصائل في ريف إدلب مؤخراً، أبرزها المجزرة التي حصلت بحق فيلق الشام، حيث راح ضحيتها حوالي 100 شهيد.
ونشر مركز حميميم العسكري الروسي في سوريا على صفحته الرسمية نقلاً عن المحلل الروسي العسكري الشهير "إيغور سوبوتين" قوله: "برزت بين موسكو وأنقرة مشكلة عدم ثقة المتمردين السوريين، حيث اتُهمت روسيا بتوجيه ضربات إلى المعارضة المشاركة في مفاوضات أستانا بدلاً من توجيه الضربات للجماعات المتطرفة"، حسب قوله، مضيفا: أكد الكرملين أن الاتصال الهاتفي الأخير بين الرئيسين فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان تطرق بشكل أساسي لموضوع إنشاء منطقة خفض توتر رابعة في سوريا والهجوم الأخير وتبعاته، وقد تم تحديد موعد اللقاء بين الرئيسين يوم 28 من الشهر الجاري في أنقرة لمناقشة تفاصيل تطور الأوضاع في سوريا".

تركيا تدفع بتعزيزات عسكرية جديدة نحو الحدود مع سورية:
دفع الجيش التركي بالمزيد من التعزيزات العسكرية -اليوم الخميس- بالتزامن مع تصاعد الحديث عن عملية عسكرية مرتقبة في إدلب شمال سورية.
وذكرت وكالة الأناضول التركية، أن قافلة عسكرية جديدة وصلت إلى قضاء "ريحانلي"(الريحانية) بولاية هاتاي جنوبي تركيا، اليوم الخميس، دعماً للوحدات التركية العاملة في المناطق الحدودية مع سورية.
وتتضمن القافلة عربات مدرعة ومعدات عسكرية ، وصلت إلى القضاء الحدودي مع سورية، حسبما ذكرته الوكالة التركية.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع