..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- حملة قصف جوي عنيفة تستهدف ريفي حلب وإدلب، والثوار يحبطون محاولات للتقدم شرق العاصمة دمشق -(25-9-2017)

أسرة التحرير

25 سبتمبر 2017 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 199

نشرة أخبار سوريا- حملة قصف جوي عنيفة تستهدف ريفي حلب وإدلب، والثوار يحبطون محاولات للتقدم شرق العاصمة دمشق -(25-9-2017)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

روسيا والنظام يصعدان قصفهما الجوي على ريفي حلب وإدلب، والثوار يصدون محاولات قوات النظام للتقدم على جبهات الغوطة وأحياء شرق العاصمة، وفي الشأن الإنساني: تعليق الدوام في مدارس ريف حلب الغربي بسبب القصف العنيف، أما دولياً: لقاء منتظر بين بوتين وأردوغان في أنقرة، والدفاع الروسية تنفي استهداف مقاتلي قسد شرق دير الزور.

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف الدولي:

قصف جنوني من الطيران الروسي على ريفي حلب وإدلب:
صعد الطيران الروسي وطيران النظام قصفه على قرى وبلدات ريف حلب الغربي وريف إدلب، حيث تعرضت المنطقة لحملة قصف عنيفة جداً.
وشن الطيران الروسي غارات جوية مكثفة على قرى وبلدات كفرنبل ومعرة حرمة والركايا وكفر سحنة وكفروما وحزارين ومعرزيتا في ريف إدلب، كما سقط 5  شهداء على الأقل نتيجة قصف جوي استهدف قرية حير الصبي في محيط بلدة الدانا بريف إدلب. كما قتلت امرأة بالإضافة إلى 5 جرحى بينهم 3 أطفال من عائلة واحدة جراء استهداف الطيران الروسي بلدة معرشورين في ريف إدلب. فيما استشهدت طفلة أوصيب آخرون بجروح نتيجة قصف جوي استهدف قرية القنيطرة بريف إدلب
وفي ريف حلب الغربي شن الطيران الروسي عدة غارات جوية على بلدة الشيخ علي ريف المهندسين الثاني وبلدة أورم الكبرى، وسقط عدة جرحى من المدنيين جراء قصف جوي روسي على أطراف قرية كفر حلب، كما استهدفت قوات الأسد بلدة خان العسل رب حلب بقصف مدفعي، فيما استهدف الطيران الروسي بعدة غارات جوية بلدتي عندان و حيان في ريف حلب الشمالي.
محاور، وذلك بعد قصف عنيف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية استهدف جبهات القتال وبلدات وقرى الغوطة الشرقية.

الوضع الميداني والعسكري:

الثوار يصدون محاولة قوات النظام التقدم على جبهات الغوطة وأحياء دمشق الشرقية:
تصدى الثوار صباح اليوم لهجوم عنيف شنته قوات النظام والمليشيات المساندة لها على جبهتي الريحان وحوش الضواهرة في الغوطة الشرقية.
وقال جيش الإسلام عبر حسابه الرسمي إنه تصدى لمحاولة اقتحام عنيفة شنتها قوات النظام باتجاه بلدتي الريحان وحوش الضواهرة، سبقها تمهيد مدفعي وصاروخي، وأضاف الجيش أن قوات النظام فشلت حتى الآن في إحراز أي تقدم، كما تم عطب دبابة طراز T72 وإصابة طاقمها على جبهة الريحان.
وفي السياق ذاته، أعلن فيلق الرحمن تصديه لمحاولة اقتحام قوات الأسد على جبهتي جوبر وعين ترما، وأضاف الفيلق أن قوات النظام شنت هجومها على أكثر من أربعة 

الشأن الإنساني:

تعليق الدوام في مدارس ريف حلب الغربي نتيجة القصف العنيف:
أعلن المجلس المحلي في مدينة الأتارب بريف حلب الغربي تعليق الدوام في كافة المدارس بالمدينة نتيجة لحملة القصف العنيفة التي يتعرض لها ريف حلب الغربي من قبل طيران النظام والطيران الروسي.
وأعلن المجلس عبر صفحته في فيسبوك تعليق الدوام في المدارس حرصاً على سلامة الطلاب، نظراً للهجمة الشرسة التي يقوم بها طيران النظام والطيران الروسي من استهداف للمنشآت المدنية ومنازل المواطنين.
وصعد الطيران الروسي وطيران النظام قصفه على قرى وبلدات ريف حلب الغربي وريف إدلب، حيث تعرضت المنطقة لحملة قصف عنيفة جداً.

المواقف والتحركات الدولية:

الملف السوري على أجندة زيارة بوتين لأنقرة الخميس القادم:
شدد الرئيسان التركي والروسي -خلال اتصال هاتفي بينهما اليوم الاثنين- على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية والسورية.
وقالت مصادر في الرئاسة التركية، اليوم الاثنين، إن أردوغان وبوتين بحثا خلال المكالمة الهاتفية، العلاقات الثنائية، والمسائل الإقليمية، وتبادلا الآراء حول المفاوضات السورية الأخيرة في العاصمة الكازاخستانية أستانة.
ومن المنتظر أن يجري الرئيسان مباحثات مستفيضة حول التطورات الأخيرة في المنطقة خلال زيارة الرئيس الروسي إلى أنقرة في 28 أيلول/ سبتمبر الجاري.

اجتماع مرتقب بخصوص تسديد الدفعة الثانية لدعم اللاجئين السوريين في تركيا:
صرّح رئيس بعثة الاتحاد الأوربي إلى تركيا "كريستيان بيرغر" أنه سيتم توجيه دعوة إلى دول الاتحاد الأوروبي للاجتماع من أجل مناقشة تسديد الدفعة الثانية من المبلغ الذي تعهد الاتحاد الأوروبي بدفعه إلى الحكومة التركية قبل نهاية 2018، لرعاية شؤون اللاجئين السوريين المقيمين داخل أراضيها.
وقال "بيرغر" لوكالة الأناضول التركية: "سنجتمع مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، لندرس الخطوات التي سنقدم عليها في هذا الخصوص، وسنبلغ الجانب التركي بنتائج المحادثات التي سنجريها".
وكان الاتحاد الأوروبي قد تعهد بدفع مبلغ 6 مليار يورو إلى الحكومة التركية على دفعتين، وذلك خلال الاجتماعات التي جرت بين الطرفين في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2015، و18 مارس/ آذار عام 2016.
الدفاع الروسية تنفي استهداف مواقع "قسد" شرق دير الزور:
نفت وزارة الدفاع الروسية -في بيان لها اليوم- استهداف مقاتلي "قوات سورية الديمقراطية" في محافظة دير الزور السورية الشرقية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، إيغور كوناشينكوف: "إن الطيران الروسي يوجه ضرباته في إطار عملية القوات السورية الخاصة بتدمير الملاذ الأخير لداعش في دير الزور" مضيفاً أن "الغارات يتم شنها على كل نقاط إطلاق النار، التي تقصف مواقع القوات السورية، والقوات الإضافية للإرهابيين المتقدمة من المناطق الخلفية".

آراء المفكرين والصحف:

عن الاستقلال وأشياء أخرى
الكاتب: محمد رشدي شربجي

بشكل عام لم تأت التجارب الوحدوية في الحالة العربية بخير يستحق الرثاء، لعل أبرز مثال على ذلك هو حالة بلدنا سوريا، التي قررت نخبته السياسية والعسكرية في لحظة طيش التضحية بديمقراطيته المتعثرة وترحيل خلافاتها إلى جمال عبد الناصر في سبيل الوحدة العربية، التي كانت أحد حوامل نضال الشعوب العربية نحو الاستقلال.
لم تدم الوحدة المذكورة أكثر من بضع سنوات، كانت كافية بالنسبة لعبد الناصر لإلغاء تام لأي مظهر ديمقراطي في سوريا، وتأسيس دولة بوليسية برئاسة عبد الحميد السراج، كانت نواة الدولة البوليسية ذاتها التي نكتوي بنارها اليوم. هناك في القاهرة أيام الوحدة وقبل الانفصال بنحو عام ونصف، أسس حزب البعث لجنته العسكرية الخاصة، كان من أبرز أعضائها حافظ الأسد.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع