..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- قوات النظام تخرق الهدنة في حمص ودمشق، وتستهدف حي جوبر بالغازات السامة -(19-8-2017)

أسرة التحرير

19 أغسطس 2017 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 160

نشرة أخبار سوريا- قوات النظام تخرق الهدنة في حمص ودمشق، وتستهدف حي جوبر بالغازات السامة -(19-8-2017)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

قوات النظام تخرق الهدنة شمال حمص وشرق دمشق، وتستهدف مناطق في ريف حمص الشمالي بغارات جوية، وتقصف حي جوبر بالغازات السامة، من جهة أخرى جيش العشائر يطلق معركة لاستعادة مناطق انسحب منها على الحدود الأردنية، وسرية أبو عمارة تتبنى استهداف مستودعات ذخيرة لفيلق القدس شرق حلب، وفي الشأن الإنساني: الإغاثة التركية توزع نحو 200 ألف ريف خبز في إدلب يومياً، أما دولياً: واشنطن تنفي نيتها البقاء في سورية لعشرات السنين. 

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

قوات النظام تجدد خرقها للهدنة شمال حمص:
جدّدت قوات النظام خرقها لاتفاق وقف إطلاق النار شمال حمص، واستهدفت مدينة كفرلاها التابعة لمدينة الحولة في ريف حمص الشمالي بعدة غارات جوية.
وقال ناشطون إن مدنياً واحداً لقي حتفه، فيما أصيب 10 آخرون، نتيجة قصف جوي تعرضت له المدينة اليوم السبت، كما تسبب القصف بدمار هائل وأضرار جسيمة في الممتلكات.
وفي سياق متصل، أصيب عدد من المدنيين بجروح -بينهم أطفال- جرّاء قصف مدفعي طال أحياء سكنية في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي.
نظام الأسد يخرق الهدنة شرق دمشق، ويستهدف جوبر بالغازات السامة:
خرق نظام الأسد الهدنة المبرمة شرق دمشق، بعد ساعات من دخولها حيز التنفيذ، واستهدفت قواته حي جوبر الدمشقي بقصف مدفعي عنيف، مستخدمة الغازات السامة، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى، وخلف العشرات من حالات الاختناق في صفوف المدنيين.
وقال المركز الطبي في جوبر إن قسم الإسعاف استقبل العديد من حالات الاختناق، نتيجة استهداف حي جوبر بالغازات السامة، كما أظهرت مقاطع فيديو نشرها المكتب، عدة أشخاص مصابين بالغازات السامة.
إلى ذلك، وثق الدفاع المدني في ريف دمشق ارتقاء 3 مدنيين من عائلة واحدة -بينهم طفل- جرّاء القصف المدفعي الذي تعرضت له مدينة حمورية بريف دمشق، فيما قتل مدنيان في زملكا نتيجة قصف مشابه.
وفي سياق متصل، أكدت شبكة أخبار جوبر سقوط أكثر من 30 صاروخ أرض-أرض على مناطق جوبر وعين ترما، بعد الإعلان عن اتفاق الهدنة بين روسيا وفيلق الرحمن، بالتزامن مع قصف صاروخي ومدفعي على مدينتي حمورية وزملكا خلفت قتلى ومصابين.

الوضع الميداني والعسكري:

جيش العشائر يطلق معركة جديدة لاستعادة مواقع انسحب منها على الحدود الأردنية:
أطلق جيش أحرار العشائر -التابع للجيش السوري الحر- عملية عسكرية جديدة لاستعادة المواقع التي انسحب منها مؤخراً على الحدود مع الأردن، تحت اسم "رد الكرامة".
وقال "أحرار العشائر" إن مقاتليه تمكنوا من قتل وجرح العديد من العناصر في صفوف ميلشيات النظام، كما أسروا 15 عنصراً للنظام، بينهم ضابطان، بالإضافة إلى استعادتهم لمساحات واسعة في ريف السويداء الشرقي، قرب منطقة أبو شرشوح جنوب غرب مخيم الحدلات للنازحين.

"أبو عمارة" تنسف مستودعات ذخيرة تابعة لميلشيا "لواء القدس" شرق حلب:
تبنت سرية أبو عمارة للمهام الخاصة، استهداف مواقع ومستودعات أسلحة تابعة لميلشيا لواء القدس الفلسطيني في أطراف مخيم النيرب شرق مدينة حلب.
وأكد بيان صادر عن السرية، أن عناصر "أبو عمارة" وبالتعاون مع بعض الأهالي في المخيم، استهدفوا المستودع الرئيسي للذخيرة، ما أسفر عن خسائر كبيرة، وأدى إلى مقتل وإصابة العديد من عناصر اللواء.
وكانت انفجارات قوية هزّت -أمس الجمعة- منطقة النيرب الخاضعة لسيطرة قوات النظام وميليشياته شرقي مدينة حلب، في حين قال أهالي المنطقة إن الانفجارات كانت مرعبة، بسبب كمية الأسلحة والذخائر الموجودة داخل المستودعات.
ويتكون لواء القدس من مئات المرتزقة الفلسطينين تحت قيادة الشبّيح "محمد سعيد"، وقد برز اسم اللواء أثناء حصار حلب، كما يتبع بشكل مباشر لميلشيا حزب الله اللبناني، الذي كان له الفضل في تمويله وتشكيله.

الوضع الإنساني:

قتلى وجرحى في انفجار سيارة مفخخة في مدينة اللاذقية:
هزّ انفجار قوي ناجم عن سيارة مفخخة -اليوم السبت- مدينة اللاذقية على الساحل السوري، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلامية موالية.
وتضاربت الأنباء حول مكان الانفجار و عدد الضحايا، ففي حين ذكرت صحيفة الوطن أن مكان الانفجار كان بالقرب من مشفى العثمان في محيط ضاحية تشرين باللاذقية، وأنه أسفر عن مقتل 3 أشخاص، قالت صفحات موالية على "فايس بوك" إنها الانفجار وقع في محيط ضاحية الباسل وأسفر عن شهيدين وعدد من الجرحى.
هذا ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن العملية حتى إعداد هذا الخبر، كما لم تتطرق إليه وسائل إعلام النظام الرسمية.

IHH التركية توزع 170 ألف رغيف خبز في إدلب يومياً:
توزع هيئة الإغاثة الإنسانية التركية  (IHH)170 ألف رغيف خبز يوميًا، على النازحين بمحافظة إدلب، شمال غربي سوريا، وفقاً لما نقلته وكالة الأناضول عن مسؤولين في الهيئة.
وقال المتحدث الإعلامي باسم مكتب الهيئة في ولاية هاتاي، سليم طوسون، للأناضول، إن عملية إنتاج الخبز تتم في فرن ضمن المركز اللوجستي للهئية ببلدة "ريحانلي"، القريبة من الحدود مع سوريا، شرقي الولاية.
وأشار "طوسون" إلى أن الهيئة توزع الخبز على مخيمات النازحين، المنتشرة في أرجاء محافظة إدلب والمناطق المحيطة بها، لافتاً إلى اتخاذ إجراءات إضافية في التغليف، تساعد على حفظ الخبز لمدة أسبوع. 

المواقف والتحركات الدولية:

الولايات المتحدة تنفي تخطيطها البقاء في سورية لعشرات السنين:
نفت الولايات المتحدة الأمريكية صحة الأخبار المتداولة حول إبقاء قواتها في سورية لعشرات السنين، حتى بعد القضاء على تنظيم الدولة "داعش".
جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، خلال مؤتمر صحفي أكدت فيه أن "مهمة القوات الأمريكية بشكل عام هي هزيمة داعش، ولن تحيد أنظارها عن هذا الهدف، سواء أكان ذلك في العراق أو سوريا".
وأوضحت المتحدثة أن هدف واشنطن هزيمة داعش وليس شيئاً آخر، مضيفة: " نريد لسوريا أن يحكمها السوريون، وليس الولايات المتحدة، وليس من قبل أي قوة أخرى".

آراء المفكرين والصحف:

الأحزاب السورية.. قادة بلا جماهير
الكاتب: إبراهيم العلوش

لقد فرّ السوريون من وطنهم ليس فقط بسبب الدمار والخراب، وإنما أيضًا بسبب انهيار البنى الاجتماعية والسياسية، وعدم قدرتها على استيعاب الناس، وخاصة الشباب الذين يشكلون أغلبية البنية السكانية، فالأحزاب السورية ماتزال تبنى من أجل بناء مكانة لقادتها ولمؤسسيها ولتقدمهم الى الدول، والمنظمات الدولية، والجهات المانحة، وآخر همومها هو العمل الفعلي الجاد لبناء وطن حر ومستقل، لذلك فهي تسعى لاجتذاب التابعين والمنافقين، أكثر من سعيها إلى اجتذاب الأعضاء الأحرار والفاعلين.
هذا الخواء السياسي السوري، فتح المجال واسعًا أمام التطرف، وأمام البنى المتوحشة، وتشكيلات ما قبل الدولة كالطائفية، والعشائرية، إلى جوار أحزاب متقوقعة على نفسها، ويعيش قادتها أوهام الاستيلاء الوشيك على السلطة، وتقاسم الغنائم مع منافقيهم وأتباعهم، ليكوّنوا نظمًا مشابهة لنظام الأب المخابراتي الخالد.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع